بوتين: شرعية الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي انتهت

"روسيا لم ترفض أبدا المفاوضات مع أوكرانيا"

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الجمعة، أن روسيا تنطلق من حقيقة أن شرعية الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، قد انتهت، معرباً عن استعداد بلاده لمواصلة المفاوضات مع أوكرانيا على أساس الاتفاقات التي تم التوصل إليها مسبقا.

وقال بوتين خلال مؤتمر صحفي عقب المفاوضات الروسية البيلاروسية، “بالطبع، نحن ندرك أن شرعية رئيس الدولة الحالي “فلاديمير زيلينسكي” قد انتهت”.

وأكد بوتين أن روسيا مستعدة لمواصلة المفاوضات مع أوكرانيا، لكن من الممكن العودة إليها بناء على الاتفاقات التي تم التوصل إليها سابقا في تركيا وبيلاروسيا، ومع الأخذ في الاعتبار الوضع على الأرض.

وقال: “نرى الآن أن المحادثات استؤنفت مرة أخرى حول ضرورة العودة إلى المفاوضات، حسنًا، دعهم يعودون، ولكن ليس على أساس ما يريده أحد الطرفين، ولكن على أساس تلك الاتفاقيات ذات الطبيعة الأساسية التي تم التوصل إليها خلال المفاوضات في بيلاروسيا وتركيا وعلى أساس حقائقهما الحالية التي تطورت على الأرض”.

وأشار بوتين إلى أن روسيا لم ترفض أبدا المفاوضات مع أوكرانيا.

وأضاف: “سنحتاج بالطبع إلى ذلك إذا تعلق الأمر بالمفاوضات – وأنا أنطلق من حقيقة أن مفاوضات السلام يجب أن تستأنف، ليس بمساعدة الإنذارات النهائية، ولكن بمساعدة المنطق السليم ويجب أن تستند إلى المنطق السليم. ولكن إذا وصل الأمر إلى ذلك، فنحن بالطبع بحاجة إلى فهم مع من يمكنها ويجب عليها التعامل (عند توقيع الوثائق)”.

شرعية الحكومة

وقال: “بالنسبة لعملية التفاوض (مع أوكرانيا)، تحدثت عن هذا الأمر مرات عديدة، وأود من هنا في مينسك التأكيد مرة أخرى أن روسيا لم يسبق لها أن رفضت هذه المفاوضات”.

وأضاف بوتين: “نؤمن بأنه يجب استئناف محادثات السلام مع أوكرانيا ولكن على أساس المنطق السليم”، موضحاً إنه عند استئناف المفاوضات مع أوكرانيا، يتعين على روسيا أن تفهم شرعية الحكومة، التي يمكنها ويجب عليها التعامل معها عند التوقيع على الوثائق القانونية.

جدير بالذكر أن فترة ولاية زيلينسكي قد انتهت في 20 مايو الجاري. وتم إلغاء الانتخابات الرئاسية في أوكرانيا عام 2024، بسبب الأحكام العرفية والتعبئة العامة في البلاد. وعلق زيلينسكي على ذلك بالقول إن الانتخابات الآن “في غير وقتها”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى