تحذيرات دولية من سعي إسرائيل لتوسيع الحرب

حذر وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، اليوم الأربعاء، أن هناك خطر انتشار العنف إلى لبنان بسبب التصرفات الإسرائيلية، معربا عن أمله في أن يدرك المجتمع الدولي مخاطر مثل هذه الأساليب.

وقال لافروف خلال كلمة ألقاها في منتدى “قراءات بريماكوف”: “الآن هناك خطر انتشار العنف إلى لبنان، وهذا ما أعلنته القيادة الإسرائيلية بالفعل، وقد تم طرح بعض المطالب. آمل حقاً أن يدرك المجتمع الدولي، بما في ذلك حلفاء إسرائيل الرئيسيون، مدى الضرر لهذا النوع من التوجه”.

وأضاف لافروف: “من خلال هذا الوضع الصعب للغاية، لا توجد رؤيا كيف يجب عليهم في نهاية المطاف الجلوس على طاولة المفاوضات والنظر إلى الشكل الذي يجب أن تكون عليه الدولة الفلسطينية، والنظر إلى من ارتكب الانتهاكات على مدى العقود الماضية، والوضع على الأرض. هذه عملية صعبة للغاية “.

وتابع لافروف: “بدون نوايا حسنة لدى جميع الأطراف، وفي المقام الأول بالطبع، الإسرائيليون والفلسطينيون، وحسن نية مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة وجميع أعضائه الدائمين، لا يمكننا أن نفعل ذلك، وسنواصل السعي لتحقيق العدالة، وفي المقام الأول وقف الأعمال العدائية”.

بدوره، أعرب منسق الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة مارتن غريفيث، عن قلقه من احتمال اتساع رقعة الحرب الإسرائيلية على غزة إلى لبنان، محذراً من أن ذلك يمكن أن يكون “مروعاً”. وقال غريفيث، الذي تنتهي ولايته في نهاية الشهر، للصحافيين في جنيف: “إني أرى ذلك بمثابة الشرارة التي ستشعل النار في البارود. وهذا يمكن أن يكون مروِّعاً”.

خطر توسُّع الصراع الإقليمي يتفاقم

من جهته، أكد وزير خارجية الأردن أيمن الصفدي، خلال مؤتمر صحافي مع نظيره اليوناني جيورجوس جيرابيتريسيس في أثينا، أنه “لا يمكن أن يسمح لنتنياهو ووزرائه المتطرفين بمزيد من الإجراءات التي ترهن المنطقة للدمار”، مشيراً إلى أن “خطر توسع الصراع الإقليمي يتفاقم يوماً بعد يوم، وهذا يدفعنا جميعاً باتجاه تحركات فورية ومستعدون بالعالم العربي لذلك”. وتابع الصفدي، بحسب ما نقلته وكالة الأناضول: “الحكومة الإسرائيلية لا تريد السلام، ولا يمكن السماح باستمرار الحرب على غزة (..) يجب أن تتوقف”.

إلى ذلك، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن بلاده تتضامن مع لبنان في ظل التوتر المتصاعد مع إسرائيل، ودعا دول المنطقة إلى دعم بيروت أيضاً. وقال لنواب حزب (العدالة والتنمية) الذي يتزعمه، إن نتنياهو يخطط لتوسيع نطاق حرب غزة في المنطقة.

وأضاف بحسب ما تنقله وكالة رويترز: “يبدو أن إسرائيل حولت تركيزها إلى لبنان بعد تدمير غزة وحرقها. نعتقد أن الدول الغربية تدعم إسرائيل من وراء الكواليس”. وأشار أردوغان إلى أن “خطط نتنياهو لتوسيع نطاق الحرب في المنطقة ستؤدي إلى كارثة كبيرة”، مضيفاً أن الدعم الغربي لإسرائيل “مؤسف”. وقال: “تقف تركيا إلى جانب الشعب (اللبناني) الشقيق ودولة لبنان الشقيقة. أدعو الدول الأخرى في المنطقة إلى التضامن مع لبنان”.

وزير الخارجية اللبناني في جولة أوروبية أميركية

وفي السياق، غادر وزير الخارجية اللبناني، عبد الله بوحبيب، الأربعاء، بيروت في مستهل جولة أوروبية أميركية في إطار المساعي الرامية لتجنب توسع الحرب.

وذكرت وسائل الإعلام الرسمية، أن بوحبيب انطلق متوجهاً إلى بروكسل لإجراء مباحثات مع مسؤولين في الاتحاد الأوروبي، على أن يتوجه إلى الولايات المتحدة، حيث سيجتمع مع مسؤولين أميركيين في واشنطن، وبمسؤولين من الأمم المتحدة في نيويورك.

وقالت الوكالة الوطنية للإعلام في لبنان، إنه سيزور بعد ذلك كندا في إطار الجولة التي تهدف إلى “متابعة مساعي لبنان لتجنّب حرب واسعة في الجنوب قد تتطور إلى حرب إقليمية مفتوحة”.

ويأتي ذلك على وقع تصعيد كبير في الوضع العسكري بجنوب لبنان بين “حزب الله” والجيش الإسرائيلي، ووسط تحذيرات أوروبية وأميركية من احتمال خروج الأمر عن السيطرة واندلاع حرب شاملة في المنطقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى