ترامب ينجو من محاولة اغتيال ثانية بولاية فلوريدا

المتهم داعم لأوكرانيا وعمل على تجنيد المرتزقة لقتال الروس

تعرض الرئيس الأميركي السابق والمرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأميركية دونالد ترامب لمحاولة اغتيال ثانية، لكن هذه المرة في ملعب الجولف بمنتجعه في بالم بيتش بولاية فلوريدا على أيدي شخص من داعم لأوكرانيا.

وقالت وسائل الإعلام الأميركية إن السلطات الأميركية تمكنت من القبض على مسلح للاشتباه بأنه من حاول اغتيال ترمب، وكشف مسؤولون أمنيون عن هوية المتهم، لكنهم لم يكشفوا عن هويتهم.

أعلن مكتب التحقيقات الفيدرالي الأميركي “إف بي آي” الأحد أن إطلاق النار بالقرب من ملعب الغولف الخاص بدونالد ترامب “يبدو أنه محاولة اغتيال” للمرشح الجمهوري لرئاسة الولايات المتحدة.

وأضاف مكتب التحقيقات الفيدرالي في بيان أنه استجاب للحادث في مقاطعة “ويست بالم بيتش بولاية فلوريدا ويحقق في ما يبدو أنه محاولة اغتيال للرئيس السابق دونالد ترامب“.

ترامب بخير

وقال مصدران مطلعان إن دونالد ترامب المرشح الجمهوري في انتخابات الرئاسة الأميركية بخير بعد إطلاق أعيرة نارية قرب ملعبه للغولف في مقاطعة بالم بيتش بولاية فلوريدا، الأحد.

وذكرت المصادر أن الطلقات صدرت من خارج سور الملعب. وكانت حملة ترامب الانتخابية قد ذكرت في وقت سابق أنه بخير عقب إطلاق أعيرة نارية قرب ناديه لكنها لم تقدم تفاصيل.

وذكرت وكالة أسوشييتد برس نقلا عن مصدرين مطلعين أن عملاء جهاز الخدمة السرية فتحوا النار بعدما رصدوا شخصا مسلحا قرب ملعب ترامب للغولف، مضيفة أنه لم ترد تقارير عن إصابات.

ونقلت شبكة (سي.إن.إن) عن وليام شنايدر قائد شرطة مقاطعة مارتن قوله إن شرطة المقاطعة ألقت القبض على المشتبه به الذي تبحث عنه بالم بيتش.

وقال جهاز الخدمة السرية الأميركي إنه يحقق في الواقعة التي حدثت قبل الثانية ظهرا بقليل بالتوقيت المحلي (1800 بتوقيت غرينتش).

وقال البيت الأبيض في بيان إنه جرى إطلاع الرئيس جو بايدن ونائبته هاريس على الحادث وإنهما شعرا “بارتياح بعد معرفة أنه بخير. وسيجري اطلاعهما على التطورات بانتظام”.

وقالت هاريس في منشور على منصة إكس “لا مكان للعنف في أميركا”.

ونقل ابن ترامب، دونالد ترامب جونيور، عن سلطات إنفاذ القانون قولها إنها عثرت على بندقية آلية من طراز إيه-كيه47 وإنه جرى احتجاز مشتبه به.

ونقلت صحيفة واشنطن بوست عن مصدرين مطلعين قولهما إن ترامب كان يلعب الغولف وقت إطلاق النار وإن الخدمة السرية نقلته إلى غرفة.

المتهم بمحاولة اغتيال ترامب يدعم أوكرانيا

ألقت الشرطة الأميركية، الأحد، القبض على رايان روث (58 عاماً)، المشتبه به في حادث إطلاق النار على الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب في ناديه في ويست بالم بيتش، وفقاً لما نشرته صحيفة “نيويورك بوست”.

وقالت الصحيفة إن “روث”، لديه خلافات متكررة مع القانون، بما في ذلك مواجهة استمرت ثلاث ساعات مع الشرطة في عام 2002، حيث أدين بحيازة سلاح ومدفع رشاش أوتوماتيكي.

وبحسب شبكة CNN الأميركية، يبحث مكتب التحقيقات الفيدرالي، في احتمال استخدام المشتبه به مواقع على الإنترنت مقرها خارج الولايات المتحدة، لتنفيذ محاولة الاغتيال.

ووفقاً للتحقيقات، فإن السلطات لم تحدد أي “متآمرين” آخرين لاستهداف ترامب، لكنها عثرت على حسابات عبر مواقع التواصل الاجتماعي يُعتقد أنها مرتبطة بالمشتبه به، إذ أن مباراة الجولف التي لعبها ترامب أثناء محاولة الاغتيال “لم تكن ضمن جدول أعماله اليومي، وتمت إضافتها في آخر لحظة”.

ووفقاً لشبكة CNN، فإن المشتبه به ناقد متكرر لترمب على وسائل التواصل الاجتماعي، إذ شجع عبر حسابه في منصة X على محاولة اغتيال الرئيس السابق في يوليو. كما أنه سُجل في ولاية نورث كارولاينا كناخب “غير تابع” في الولاية عام 2012.

وأعرب روث عن دعمه لأوكرانيا عبر عشرات المنشورات على التواصل الاجتماعي في عام 2022، كما زار أوكرانيا في العام ذاته، وفقاً لمقطع فيديو وصور تم تحديد موقعها جغرافياً بواسطة CNN.

وفي سلسلة من المنشورات على “فيسبوك” العام الماضي، حاول روث تجنيد “أفغان” لقتال الروس كمرتزقة في حرب أوكرانيا، وقدم نفسه كحلقة وصل غير رسمية للحكومة الأوكرانية.

وأصيب ترامب في أذنه في محاولة اغتيال في تجمع انتخابي بولاية بنسلفانيا يوم 13 يوليو، قبل أشهر فقط من انتخابات الخامس من نوفمبر التي من المرجح أن تشهد منافسة شديدة بينه وبين كامالا هاريس نائبة الرئيس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى