نتنياهو يوقف وزير التراث الإسرائيلي وردود فعل غاضبة على تصريحاته

قال رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إن تصريحات وزير التراث الإسرائيلي عميحاي إلياهو بشأن قصف غزة نوويا منفصلة عن الواقع، مشددا على ضرورة وقف وزير التراث عن اجتماعات الحكومة حتى إشعار آخر.

وفي وقت سابق، قال عميحاي إلياهو وزير من حزب “عوتسما يهوديت” المتطرف، إن أحد خيارات إسرائيل في الحرب في غزة هو إسقاط قنبلة نووية على القطاع، وفقا لصحيفة “تايمز أوف إسرائيل”.

وردا على سؤال في مقابلة مع راديو كول بيراما عما إذا كان ينبغي إسقاط قنبلة ذرية على القطاع، قال وزير التراث عميحاي إلياهو “هذا أحد الاحتمالات”.

بدوره، طالب زعيم المعارضة يائير لبيد بإقالة إلياهو من الحكومة و وصفه بأنه “تصريح صادم ومجنون لوزير غير مسؤول، لقد أضر بعائلات الاسرى وأضر بالمجتمع الإسرائيلي. وأضاف لبيد وجود المتطرفين في الحكومة يعرضنا للخطر.

كما قال وزير الحرب الإسرائيلي يوآف غالانت إن تصريحات الوزير إلياهو عديمة المسؤولية.

كما نقلت القناة الـ12 الإسرائيلية عن أهالي الاسرى بشأن كلام الوزير إلياهو إن تصريحاته صادمة وتتعارض مع مبادئ الأخلاق والضمير.

أدانت المملكة العربية السعودية، اليوم الأحد، بـ”أشد العبارات”، “التصريحات المتطرفة الصادرة من وزير في حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بشأن إلقاء قنبلة نووية على قطاع غزة المحاصر، التي تظهر تغلغل التطرف والوحشية لدى أعضاء في الحكومة الإسرائيلية”.

كما أدان الأردن، الأحد، دعوة وزير التراث الإسرائيلي “عميحاي إلياهو”، إلى قصف قطاع غزة بقنبلة نووية، معتبراً إياها “دعوة للإبادة الجماعية لا يمكن السكوت عنها”.

واعتبرت الخارجية الأردنية، في بيانها، أن التصريحات “العنصرية التحريضية والاستفزازية” الصادرة عن أحد وزراء الحكومة الإسرائيلية حول إلقاء قنبلة نووية على قطاع غزة “دعوة للإبادة الجماعية وجريمة كراهية لا يمكن السكوت عنها”.

دعا وزير الخارجية الأسبق، والأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية، عمرو موسى، الجامعة العربية، لتسجيل تصريحات وزير التراث الإسرائيلي عميحاي إلياهو، والذي طالب بإلقاء إسرائيل قنبلة نووية على غزة، لتقضي على الحياة بها.

وقال “موسى”، في تغريدة عبر حسابه الرسمي على “تويتر” : “أدعو الجامعة العربية لتسجيل التصريح وإبلاغه حرفيا ورسميا إلى أمين عام الأمم المتحدة وإلى رئيس مجلس الأمن تمهيدًا لاتخاذ الإجراءات اللازمة إزاء هذا التطور الخطير لدي الأجهزة المختصة بمنع الانتشار النووي ونزع السلاح، وفي مواجهة احتمالات تفجر نووي تقدم عليه حكومة إسرائيل المتطرفة.

من جانبها، قالت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) إن تصريحات أحد وزراء الاحتلال عن إمكانية إلقاء قنبلة نووية على غزة تعكس إرهاب حكومة إسرائيل ضد شعبنا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى