آلاف الإسرائيليين يطالبون برحيل نتنياهو وإجراء انتخابات جديدة

شارك آلاف الإسرائيليين بتظاهرات حاشدة في مدينة القدس المحتلة، اليوم الاثنين، للمطالبة بإجراء انتخابات جديدة، ورحيل رئيس حكومة اليمين الإسرائيلي الفاشي بنيامين نتنياهو، الذي يتزعم مجدداً أحد أكثر الائتلافات اليمينية تطرفاً في تاريخ إسرائيل.

وتجمع المحتجون خارج الكنيست وعبروا عن اعتزامهم التوجه إلى منزل نتنياهو في مدينة القدس.

ولوح العديد من المشاركين بالأعلام الإسرائيلية، فيما رفع آخرون لافتات تنتقد تعامل نتنياهو مع قضايا محورية، منها الترويج لمشروع قانون يتعلق بالتجنيد يعفي اليهود المتزمتين دينياً من الخدمة العسكرية الإلزامية، علاوة على سياسته في الحرب على غزة والاشتباكات مع حزب الله اللبناني.

وتعرّضت حكومة الاحتلال، بزعامة نتنياهو، إلى ضربة قوية مع استقالة بيني غانتس وغادس آيزنكوت المحسوبين على تيار الوسط من حكومة الحرب، التي شُكّلت عقب بدء حرب الإبادة الجماعية الإسرائيلية ضد الفلسطينيين في غزة، ما دفع نتنياهو إلى الإعلان، أمس الأحد، عن تفكيك مجلس الحرب.

وقال إن “كابينت الحرب أقيم في إطار الاتفاقية الائتلافية مع غانتس، وبناءً على طلبه. وفي اللحظة التي خرج فيها غانتس، لم يعد هناك إطار كهذا”، ولم يبقَ في كابينت الحرب بعد استقالة غانتس وآيزنكوت، غير نتنياهو، ووزير الأمن يوآف غالانت، والوزير المقرّب من نتنياهو روني ديرمر، ورئيس حركة شاس آرييه درعي.

ولم تسفر آلاف الإسرائيليين، شبه اليومية، عن تغيير في المشهد السياسي بعد، ولا يزال لدى نتنياهو أغلبية مستقرة في البرلمان، حيث يعتمد حالياً على حلفاء من اليمين المتطرف، تسبّبت أجندتهم المتشددة في صدع كبير بالمجتمع الإسرائيلي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى