أستراليا تدعو إسرائيل لتغيير استراتيجية تنسيقها مع المنظمات الإنسانية

"ضربات الجيش الإسرائيلي على مركبات موظفي الإغاثة كانت نتيجة لفشل خطير"

دعت أستراليا إسرائيل لتغيير استراتيجية تنسيقها مع المنظمات الإنسانية لحماية المدنيين وعمال الإغاثة، بعد مقتل موظفين في منظمة “المطبخ المركزي العالمي” بقصف إسرائيلي.

وجاء ذلك في بيان الخارجية في إطار نتائج التحقيق المكتمل في غارة شنها جيش الاحتلال الإسرائيلي على هدف في قطاع غزة وأدت إلى مقتل 7 موظفين في المنظمة غير الربحية وبينهم مواطنة أسترالية.

يشار إلى أن التحقيق جرى بإشراف قائد القوات الجوية الأسترالية مارك بنسكين.

وأكد بينسكين أن ضربات جيش الاحتلال الإسرائيلي على مركبات موظفي الإغاثة كانت نتيجة لفشل خطير في اتباع إجراءات الجيش، والتحديد الخاطئ والأخطاء في اتخاذ القرار.

وتضمنت توصيات قائد القوات الجوية الأسترالية إلى حكومة بلاده “المزيد من الدعوات إلى إسرائيل لتحسين التنسيق وفض النزاع مع المنظمات الإنسانية العاملة على الأرض”.

وشددت التوصيات على ضرورة العمل مع الأمم المتحدة والمجتمع الدولي للضغط على إسرائيل لإصلاح تنسيقها مع المنظمات الإنسانية، لضمان عدم ضياع الأرواح التي زهقت للمواطنة الأسترالية زومي فرانككوم وزملائها في “المطبخ المركزي العالمي” سدى ومن أجل عدم تكرار ذلك.

وشددت الحكومة الأسترالية على أنه أفضل حماية للعاملين في مجال الإغاثة – والمدنيين تتمثل في “وقف إطلاق النار”.

وكانت عدة دول أوروبية قد طالبت بتحقيق فوري وحماية المؤسسات الإنسانية في غزة، بعد أن قتلت إسرائيل 7 من موظفي منظمة World Central Kitchen، في غارة إسرائيلية، على الرغم من تنسيق تحركات المنظمة مع الجيش الإسرائيلي، والسير في منطقة خالية من الاشتباكات، بينما زعم رئيس حكومة اليمين الإسرائيلي الفاشي نتنياهو بأن الهجوم شنته قوات إسرائيلية “بشكل غير مقصود”.

وأعلنت المنظمة وقف عملها في المنطقة، على أن يتم اتخاذ قرارات بشأن العمليات المستقبلية، إذ أصبح عملها رئيسياً في الجهود المحفوفة بالمخاطر والمشحونة سياسياً لتوزيع المساعدات الإنسانية على سكان قطاع غزة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى