ألمانيا وإيطاليا تنتقدان بوقاحة قرار مدعي عام الجنائية الدولية ضد نتنياهو وغالانت

فرنسا تدعم استقلالية المحكمة ومكافحة الإفلات من العقاب

انتقدت كل من ألمانيا وإيطاليا بوقاحة قرار المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية بطلب إصدار مذكّرات توقيف بحق رئيس حكومة اليمين الإسرائيلي الفاشي ووزير حربه من جهة وبحق قادة في حماس من جهة أخرى، واعتبرتا أنه يعطي “انطباعا خاطئا بمساواة” بين الطرفين.

وأشار بيان لوزراة الخارجية الألمانية، إلى أن “طلب إصدار مذكّرات التوقيف بالتزامن بحق قادة في حماس من جهة وبحق مسؤولَين إسرائيليين من جهة أخرى أعطى انطباعا خاطئا بمساواة”، مشدّدة في الوقت نفسه على احترام “استقلالية” المحكمة الجنائية الدولية.

وقال متحدّث باسم الخارجية الألمانية، إن حماس ارتكبت “مجزرة همجية” بهجومها في السابع من أكتوبر على إسرائيل.

وأضاف، “لا زالت حماس تحتجز رهائن إسرائيليين في ظروف تفوق الوصف وتهاجم إسرائيل بصواريخ وتستخدم سكان غزة المدنيين دروعا بشرية”.

وتابع “من حق الحكومة الإسرائيلية وواجبها أن تحمي شعبها وأن تدافع عنه في مواجهة هذا الأمر”.

لكن المتحدث شدد على أنه في هذا السياق “من الواضح أن القانون الدولي الإنساني واجب التطبيق بكل مندرجاته”.

وانضم وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني إلى موقف ألمانيا قائلاً، “إن المساواة بين الحكومة الإسرائيلية وحركة حماس “غير مقبول”.

وأضاف في تصريحات تلفزيونية “يبدو لي أمرا غريبا حقا، وأود أن أقول غير مقبول، مساواة حكومة منتخبة بشكل شرعي من قبل الشعب في دولة ديمقراطية مع منظمة إرهابية هي سبب كل ما يحدث في الشرق الأوسط”.

فرنسا تدعم استقلالية المحكمة الجنائية الدولية

بدورها، أعربت فرنسا عن دعمها لاستقلالية المحكمة الجنائية الدولية التي طلب مدعيها العام إصدار مذكرات توقيف بحق قادة إسرائيليين، من بينهم رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو، إضافة إلى قادة من حركة حماس.

وقال بيان صادر عن الخارجية الفرنسية إن “فرنسا تدعم المحكمة الجنائية الدولية واستقلاليتها ومكافحة الإفلات من العقاب في جميع الحالات”.

النمسا: أمر لا يمكن فهمه

قال المستشار النمساوي كارل نيهامر: “إننا نحترم استقلال المحكمة الجنائية الدولية احتراماً كاملاً. غير أن حقيقة ذكر زعيم منظمة حماس الإرهابية، التي هدفها المعلن هو القضاء على دولة إسرائيل، في الوقت نفسه الذي يذكر فيه الممثلون المنتخبون ديمقراطياً لتلك الدولة ذاتها، أمر لا يمكن فهمه”.

بريطانيا تنتقد خطوة “الجنائية الدولية”: غير مفيدة

وقال متحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني، ريشي سوناك، إن قرار المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية طلب إصدار أمر باعتقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو غير مفيد. وأضاف المتحدث ذاته: “هذا الإجراء لا يساعد فيما يتعلق بوقف القتال أو إخراج الرهائن أو إدخال المساعدات الإنسانية”.

بلجيكا: خطوة مهمة للتحقيق بوضع فلسطين

قالت وزيرة الخارجية البلجيكية، حجة لحبيب، إن طلب المدعي العام للجنائية الدولية، كريم خان، إصدار مذكرات توقيف بحق المسؤولين عن جرائم الحرب في فلسطين “خطوة مهمة للتحقيق في الوضع”. وأضافت لحبيب، في بيان نشرته على منصة “إكس”، أن “مكافحة الإفلات من العقاب أينما وقعت الجرائم هي أولوية بالنسبة لبلجيكا”.

وفيما أعربت عن دعم بلادها عمل المحكمة الجنائية الدولية، شددت على “ضرورة محاكمة المسؤولين عن الجرائم في غزة على أعلى المستويات، بغض النظر عن مرتكبيها”. واعتبرت أن طلب المدعي العام للجنائية الدولية إصدار مذكرات توقيف بحق مسؤولين من إسرائيل وحركة حماس “خطوة مهمة” للتحقيق في الوضع بفلسطين.

جنوب أفريقيا ترحّب

قالت رئاسة جنوب أفريقيا إنها ترحّب بإعلان المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية طلب إصدار أوامر الاعتقال بحق بنيامين نتنياهو ويوآف غالانت وثلاثة من قياديي حركة حماس “فيما يتعلق بارتكاب جرائم حرب منسوبة إليهم”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى