أوكرانيا: سلسلة استقالات تهز أركان حكم الرئيس زيلينسكي

رغم  انشغالها بالحرب المستعرة مع روسيا، شهدت أوكرانيا خلال الساعات الماضية سلسلة إستقالات مدوية طالت أركان رئيسية في نظام حكم الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي.

وأعلن رئيس البرلمان الأوكراني “الرادا” رسلان ستيفانشوك، أن وزير الخارجية دميتيري كوليبا قدم طلبا للاستقالة.

كما استقال 6 سياسيين أوكرانيين على الأقلّ، بينهم وزراء، وأقيل مستشار رئاسي، ليل الثلاثاء، عشية تعديل وزاري كبير، بحسب ما أعلن الحزب الحاكم.

ومن أبرز الذين قدّموا استقالاتهم مساء الثلاثاء وزراء الصناعات الاستراتيجية والعدل والبيئة.

وكتب ستيفانشوك على منصة “الفيسبوك” : “تلقى البرلمان الأوكراني طلب استقالة من وزير خارجية أوكرانيا دميتري كوليبا. وسيتم النظر في الطلب في إحدى الجلسات العامة المقبلة”.

وأفاد ستيفانشوك أمس الثلاثاء بأن وزير العدل دينيس ماليوسكا، ووزير الصناعات الإستراتيجية ألكسندر كاميشين، ورئيس وزارة حماية البيئة رسلان ستريليتس، ونائب رئيس الوزراء لشؤون التكامل الأوروبي والأطلسي أولغا ستيفانيشينا قدموا استقالتهم إلى البرلمان.

وصرح نائب البرلمان الأوكراني ياروسلاف زيليزنياك في وقت سابق بأن هنالك تغييرات محتملة في الحكومة وإقالات للموظفين هذا الأسبوع في مجلس وزراء أوكرانيا، منها إقالة وزير الخارجية كوليبا ووزير العدل دينيس ماليوسكا من منصبيهما.

وقال ديفيد أراخاميا، رئيس كتلة حزب “خادم الشعب” الذي يتزعمه فلاديمير زيلينسكي في البرلمان الأوكراني، ديفيد أراخاميا، إنه من الممكن توقع إعادة ضبط كبيرة للحكومة الأوكرانية، حيث سيخضع 50٪ من الموظفين الحكوميين  للتغييرات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى