إسرائيل تكرر جرائم الإبادة الجماعية في غزة مع لبنان

سقوط مئات الشهداء والجرحى جراء العدوان الإسرائيلي على الجنوب والبقاع

تكرر إسرائيل جرائم الإبادة الجماعية التي ارتكبتها في قطاع غزة مع لبنان، حيث شنت سلسلة هجمات كبيرة على طالت منازل المدنيين في معظم البلدات الحدودية، بينها 80 غارة على مناطق في النبطية.

وأفادت وسائل الإعلام، بأن العدوان الإسرائيلي استهدفت بلدات حولا ومجدل سلم وطلوسة والصوانة وعيتا الشعب جنوبي لبنان، مشيرةً إلى أن “هجمات الجيش الإسرائيلي تركز على المناطق المأهولة بالسكان.

وأعلنت وزارة الصحة اللبنانية اليوم الاثنين، عن سقوط 274 شهيدا بينهم أطفال وإصابة أكثر من 1024 في حصيلة أولية للعدوان الإسرائيلي منذ صباح اليوم على مختلف مناطق لبنان.

وتعد هذه الحصيلة الأعلى في يوم واحد منذ بدء المواجهات بين حزب الله وإسرائيل في 8 أكتوبر 2023.

وتشن قوات الاحتلال الإسرائيلي منذ صباح اليوم الاثنين، موجات من الغارات شملت كامل قرى وبلدات جنوب لبنان وصولا إلى عمق الجنوب في النبطية وصور، وفي منطقة البقاع الغربي والشمالي، كما طالت الغارات منطقة جبيل في شمال لبنان.

وطلبت وزارة الصحة في لبنان من جميع المستشفيات في محافظات الجنوب والنبطية وبعلبك الهرمل وقف “العمليات الباردة” بهدف معالجة الجرحى، إفساحا بالمجال لمعالجة جرحى الغارات الإسرائيلية.

من جهتها أعلنت وزارة التربية تعليق الدراسة في العديد من المناطق تبعا لتطور الوضع الأمني.

وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي صباح اليوم أنه أحبط عملية إطلاق صاروخ كروز من أحد منازل جنوب لبنان، محذرا سكان الجنوب اللبناني، بضرورة الابتعاد عن أي مبنى يستخدمه “حزب الله” وعن عناصر الحزب، مشددا على أن “كل من يتواجد بالقرب من عناصر حزب الله أو أسلحته يعرض نفسه للخطر”.

وقال رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان نجيب ميقاتي اليوم الاثنين، إن العدوان الإسرائيلي المتمادي على لبنان هو حرب إبادة ومخطط يهدف لتدمير القرى والبلدات في لبنان.

وإذ دعا ميقاتي الأمم المتحدة ومجلس الأمن والدول الفاعلة للوقوف مع الحق وردع العدوان، جدد التزام لبنان بالقرار 1701 والعمل على وقف الحرب تجنبا “للوقوع في المجهول”.

حزب الله يقصف إسرائيل بعشرات الصواريخ

في المقابل، قصف  حزب الله، اليوم الاثنين، المقرّ الاحتياطي للفيلق الشمالي، وقاعدة تمركز احتياط فرقة الجليل ‏ومخازنها اللوجستية في قاعدة عميعاد، ومُجمّعات الصناعات العسكرية لشركة “رفائيل” في منطقة ‏”زوفولون” شمال مدينة حيفا المحتلة بعشرات الصواريخ.‏

وأعلنت الحزب، أن الاستهادف يأتي دعماً للشعب الفلسطيني في قطاع غزة وإسناداً لمقاومته، ورداً على ‏اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي التي طالت مناطق في الجنوب والبقاع في لبنان.

المتحدّث باسم “جيش” الاحتلال الإسرائيلي، أعلن عن سقوط صواريخ في منطقة “عميعاد” جنوب صفد المحتلة، ورصد عدة صواريخ سقطت في منطقة الجليل الأسفل.

فيما قالت القناة الـ12″ الإسرائيلية إن منزلاً أصيب بشكل مباشر بصاروخ في مستوطنة “غفعات أفني” غربي بحيرة طبريا المحتلة.

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية، أنباءً أولية عن سقوط صاروخ على مصنع بشكل مباشر غرب طبريا المحتلة واندلاع النيران فيه، فيما أكدت سقوط صواريخ في منطقة “كاحال” قرب طبريا المحتلة.

وأشارت إلى سقوط 5 إصابات عند مفترق “غولاني” في الجليل الأسفل عقب سقوط صواريخ فيها.

وأكدت شرطة الاحتلال الإسرائيلي سماع صفارات الإنذار في العديد من مستوطنات المنطقة الشمالية خلال الساعة الماضية.

ودوت صفارات الإنذار في “حورفيش” و”كاديتا”، و”كيرم بن زمرا”، و”ألكوش” و”أبيريم” بالجليل الغربي. كما دوّت في “بيت هلل” في الجليل الأعلى.

كذلك دوّت صفارات الإنذار في “بيريا”، و”دوفيف”، و”سعسع” وصفد المحتلة، كما دوّت في “كاحال” إلى جانب بحيرة طبريا.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى