إسرائيل تواصل عدوانها على الضفة الغربية وترتكب مجازر جديدة في غزة

لليوم الثاني على التوالي، واصلت إسرائيل عدوانها العسكري الواسع على جنين وطوباس وطولكرم في الضفة الغربية المحتلة، كما واصلت جرائم الإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين في قطاع غزة لليوم ال328 على التوالي.

في الضفة الغربية أسفر العدوان العسكري عن استشهاد 18 فلسطينياً وإصابة 26 آخرين، واعتقال 30 على الأقل، وتدمير كبير في البنى التحتية”.

أفادت وسائل إعلام فلسطينية بأنّ عدد الشهداء في الضفة جراء العدوان الإسرائيلي المتواصل منذ يوم أمس الأربعاء، ارتفع إلى 18 شهيداً، بعد إعلان جيش الاحتلال اغتيال قائد كتيبة طولكرم محمد جابر “أبو شجاع” وأربعة آخرين من رفاقه.

وبحسب وسائل الإعلام الفلسطينية، شاركت في العدوان العسكري الإسرائيلي على شمال الضفة، طائرات مروحية ومسيّرات، وعدد كبير من الآليات العسكرية المعززة بالجرافات.

إسرائيل تقتل 5 فلسطينيين في مسجد

وفرضت قوات الاحتلال حصاراً على مدن جنين وطوباس وطولكرم، كما أعاقت عمل فرق الإسعاف بشكل متعمد، ومنعتها من الوصول إلى المصابين في الأماكن التي استهدفتها.

واصل جيش الاحتلال ، الخميس، “توغله في مخيم طولكرم تزامناً مع العدوان على مخيم نور شمس والمدينة”، فيما أفاد متحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي أن قواته قتلت 5 فلسطينيين داخل مسجد، واعتقلت آخر في طولكرم، وذلك عقب عملية تبادل لإطلاق النار.

وذكرت مصادر فلسطينية أن “قوات الاحتلال فرضت حصاراً مشدداً على المخيم بعد تسلل قوة خاصة إسرائيلية إلى داخله، ودفعت بتعزيزات عسكرية إليه، ونشرت القناصة فوق أسطح البنايات المرتفعة، وداهمت عدداً من منازل المواطنين، وسط تحليق مكثف لطائرات الاستطلاع في سماء المنطقة على ارتفاع منخفض”.

وأضافت أن “قوات الاحتلال أطلقت قذائف أنيرجا تجاه أحد المنازل، ما تسبب في اشتعال النيران فيه، ولم يعرف إن كان هناك إصابات في صفوف المواطنين، بسبب الحصار المشدد ومنع الإسعاف من دخول المخيم”.

ولفتت إلى أن “قوات الاحتلال تطلق النار بشكل عشوائي تجاه كل ما يتحرك في المخيم وتحديداً في حارة مربعة حنون، في الوقت الذي تواصل فيه نشر آلياتها في شوارع المدينة ومحاصرة مستشفيي الشهيد ثابت الحكومي والإسراء التخصصي”.

قطاع غزة

أما في قطاع غزة فقد واصل جيش الاحتلال الإسرائيلي قصف مناطق متفرقة في القطاع مما أسفر عن سقوط عدد من الشهداء والجرحى.

وقالت وزارة الصحة في غزة، أمس الأربعاء، إن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 4 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة وصل منها للمستشفيات 58 شهيداً و 131 إصابة خلال الـ24ساعة الماضية.

وأضافت الوزارة أنه ما زال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

وأفادت مصادر محلية باستشهاد 6 فلسطينيين وإصابة آخرين في قصف إسرائيلي استهدف عمارة سكنية في محيط فندق الأمل غرب مدينة غزة.

وأعلنت الخدمات الطبية أن طواقمها انتشلت جثمان شهيد إثر غارة إسرائيلية على منزل في مخيم الشاطىء غرب مدينة غزة.

كما أفادت المصادر بإصابة فلسطينيين اثنين في قصف إسرائيلي استهدف منزلا لعائلة كلوب في مخيم الشاطىء غرب مدينة غزة.

وفي وسط القطاع، استشهد فلسطيني في قصف إسرائيلي استهدف منزلا في منطقة البصة بمدينة دير البلح. كما استشهد فلسطيني ثان في غارة إسرائيلية على شارع البركة جنوب دير البلح.

وتواصل مدفعية الجيش الإسرائيلي قصف مناطق جنوب شرق مدينة دير البلح.

قصف مدرسة للمهجرين

وأمس، استشهد 9 فلسطينيين وإصابة آخرين في قصف إسرائيلي استهدف بوابة مدرسة المنفلوطي التي تؤوي مهجّرين في دير البلح.

وأفاد المراسل باستشهاد طفلة وإصابة آخرين في قصف إسرائيلي استهدف منزلا لعائلة أبو سويرح غرب مخيم النصيرات.

وأصيب عشرات الفلسطينيين في غارات إسرائيلية استهدفت منازل في مخيم النصيرات. ووصفت مصادر طبية إصابة عدد من الجرحى بالخطيرة.

وقصفت طائرات إسرائيلية مسجدا في مخيم المغازي وسط القطاع.

وفي جنوبي القطاع، استشهد وأصيب عشرات الفلسطينيين في غارات إسرائيلية على مدينتي خانيونس ورفح .

وأعلنت الوزارة ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 40534 شهيداً و93778 إصابة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى