الآلاف يتظاهرون في السويد ضد الجرائم الإسرائيلية في غزة

واعتراضاً على مشاركة إسرائيل في مسابقة يوروفيجن

شارك الآلاف من الداعمين للفلسطينيين والمنددين بجرائم الحرب الإسرائيلية في قطاع غزة، في مظاهرات مناهضة لإسرائيل في مدينة مالمو السويدية والتي تحتضن فعاليات مسابقة يوروفيجن الغنائية.

وتأتي المظاهرة المناهضة لإسرائيل قبل ساعات من مشاركة المغنية الإسرائيلية إيدن غولان في نصف نهائي مسابقة يوروفيجن.

ويعترض المتظاهرون على مشاركة إسرائيل بالمسابقة الأوروبية هذا العام في ظل استمرار الحرب على قطاع غزة.

وطالب بعضهم بـ”عدم استغلال المسابقة الغنائية لغسل جرائم إسرائيل” في الحرب.

وشاركت الناشطة البيئية والسياسية السويدية غريتا تونبرغ في مظاهرات الخميس.

ووصفت الدنماركية سوزان زكيروس مشاركة إسرائيل بالمسابقة بـ”غير المقبولة”، مؤكدة أنه “يجب عزل إسرائيل عن كل مكان، وخاصة عن الفعاليات الثقافية”.

وأشارت زكيروس إلى وجود ازدواجية في التعامل مع إسرائيل التي سُمح لها بالمشاركة في المسابقة، في حين تم منع روسيا من المشاركة.

وتساءلت مستنكرةً: “كيف يمكننا الاستمتاع بأي شيء بينما هناك إبادة جماعية مستمرة؟”، في إشارة إلى الحرب الإسرائيلية على الفلسطينيين في قطاع غزة.

من جهتها ذكرت كلوديا رومان أن عدم استبعاد إسرائيل من مسابقة يوروفيجن هو نتيجة ” التمييز والإسلاموفوبيا القائمة منذ سنوات” وذكرت أن “التاريخ يعيد نفسه”.

بدورها، شددت إيفونا مورا على ضرورة منع إسرائيل أيضاَ من المسابقة في الوقت الذي تم استبعاد روسيا منها بسبب الحرب على أوكرانيا.

وقالت مورا، إن “مشاركة إسرائيل رغم ارتكابها إبادة جماعية ضد الشعب الفلسطيني لفترة طويلة كان قرارًا سياسيًا”.

وفي فبراير – شباط الماضي، طالب العشرات من أعضاء البرلمان الأوروبي اتحاد البث الأوروبي بحظر مشاركة إسرائيل في المسابقة على غرار منع المشاركة الروسية عقب الغزو الروسي لأوكرانيا.

وحظر منظمو المسابقة على المشاركين رفع الأعلام الفلسطينية إلا أن هذا لم يمنع المغني السويدي الفلسطيني الأصل إريك سعادة من ارتداء الكوفية الفلسطينية أثناء مشاركته بالمسابقة وهو ما أعربت هيئة البث الأوروبي عن “خيبة أملها” تجاهه.

ومن المقرر أن تنتهي مسابقة يوروفيجن، التي يشارك في الجمهور بالتصويت لاختيار الفائزين، يوم السبت المقبل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى