“الأونروا” تصف أوضاع الفلسطينيين في غزة بالمروعة

"المباني تحوّلت إلى أنقاض ولا توجد مياه نظيفة والإمدادات ضئيلة"

وصفت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا”، الاثنين، ظروف الفلسطينيين في جميع أنحاء قطاع غزة بالمروعة، وقالت إن مباني القطاع تحولت لأنقاض وسط شح شديد في المياه النظيفة.

وأوضحت المنظمة، عبر منصة “إكس”، أن “الظروف في جميع أنحاء قطاع غزة مروعة.. فقد تحولت المباني إلى أنقاض، ولا توجد مياه نظيفة تقريباً، والإمدادات ضئيلة”.

وأضافت “الأونروا” أنه مع استمرار الحرب والنزوح، فإن القطاع يحتاج  إلى “الوصول المستمر دون عوائق لتقديم المساعدات والتخطيط للعمليات الإنسانية”.

وكانت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا” قد أعلنت قبل أيام إن مئات الآلاف في غزة محرومين من الماء والغذاء والدواء والمياه النظيفة، مشيرة إلى أن عدد المعابر إلى القطاع “محدود للغاية”.

وأكدت مسؤولة الاتصالات بوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا“، لويز ووتردج، أن سكان قطاع غزة يعيشون حياة بائسة للغاية، ويحتاجون إلى كل شيء.

وأضافت ووتردج، في مقطع مصور حول تقييد إدخال المساعدات إلى القطاع، عبر حساب “الأونروا” على منصة “إكس”: “عندما تصل كمية قليلة جدا من المساعدات، سيكون هناك بالطبع اندفاع كبير من السكان للحصول عليها”.

وتابعت أن “مئات الفلسطينيين بغزة ينتظرون وصول المساعدات”، وفقا لوكالة الأنباء الفلسطينية “وفا”.

واعتبرت المسؤولة الأممية أن “سكان غزة يعيشون حياة وأوقاتًا بائسة للغاية، ويحتاجون إلى كل شيء”.

وأردفت بالقول: “الحل الوحيد تقديم المزيد من المساعدات لأهالي غزة”.

بدورها، قالت منظّمة الصحّة العالمية الجمعة إنّ 32 مستشفى من أصل 36 في القطاع تضرّرت منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر، وأصبح عشرون منها خارج الخدمة.

يذكر أن إسرائيل تشن عمليات إبادة جماعية ضد الفلسطينيين في قطاع غزة المحاصر منذ أكتوبر الماضي، راح ضحيتها ما لا يقل عن 37834 شهيد، معظمهم من المدنيين، وفقا لوزارة الصحة الفلسطينية في غزة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى