الاحتلال الإسرائيلي يرتكب جرائم جديدة في غزة ويواصل استهداف المشافي

لليوم 231، استمرت قوات الاحتلال الإسرائيلي بارتكاب جرائم الإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين في قطاع غزة، وقصفت من الجو وبالمدفعية عدة مناطق القطاع، راح ضحيتها عشرات الشهداء والجرحى معظمهم من المدنيين.

وأعلنت وزارة الصحة في غزة إن 91 مواطنا استشهدوا وأصيب 21 آخرون في هجمات لجيش الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة خلال 24 ساعة الماضية .

وبحسب الوزارة، بذلك ارتفع عدد الشهداء إلى 35800 شخصًا وأصيب 80011 شخصًا في إسرائيل منذ اندلاع الحرب.

وأكدت مصادر فلسطينية استشهاد اللواء ضياء الدين الشرفا، مساعد قائد قوات الأمن الوطني في قطاع غزة، إثر عملية اغتيال نفذتها طائرات الاحتلال الإسرائيلي، أثناء قيامه بجولة ميدانية في منطقة السرايا وسط مدينة غزة صباح اليوم.

وأصيب في الغارة أربعة ضباط آخرين برفقته، ضمن قيامهم بواجبهم في خدمة أبناء شعبنا في ظل العدوان.بحسب بيان وزارة الداخلية.

وأفادت وسائل إعلام فلسطينية، الجمعة، بأن قصفاً إسرائيلياً استشهدف منزلاً في منطقة الفاخورة غرب مخيم جباليا شمال قطاع غزة، قتل 5 فلسطينيين.

وقال مصدر طبي فلسطيني، إن 15 فلسطينيا استشهدوا بينهم أطفال ونساء وأصيب آخرون بجروح في قصف إسرائيلي استهدف مقر وزارة التنمية الاجتماعية بمدينة دير البلح وسط قطاع غزة.

وأوضح المصدر أن المقر كان يؤوي أعدادا كبيرة من النازحين بداخله وفي محيطه.

كما قال إن 8 فلسطينيين استشهدوا وأصيب آخرون في قصف إسرائيلي لمنزل شمال مخيم النصيرات وسط قطاع غزة.

وفي مدينة غزة، أفاد المصدر إن 16 فلسطينيا بينهم نحو 10 أطفال استشهدوا إثر قصف قوات الاحتلال منزلا لعائلة “شابط” في حي الدرج وسط المدينة، نجم عنه تدمير المنزل المكون من 5 طوابق وتسويته بالأرض.

كما أفاد باستشهاد 10 أشخاص معظمهم أطفال، وإصابة آخرين، في قصف إسرائيلي استهدف نازحين في مدرسة ومسجد بحي الدرج أيضا، وسط غزة.

وقال المصادر، إن فلسطينيين اثنين استشهدا وأصيب آخرون في قصف إسرائيلي استهدف منزلا في حي الشيخ رضوان شمال مدينة غزة.

المشافي قيد الاستهداف الإسرائيلي

وفي سياق متصل، أفادت مصادر طبية، بانقطاع التيار الكهربائي عن مستشفى شهداء الأقصى في دير البلح بسبب نفاد الوقود.

وبحسب إدارة المستشفى فإن المستشفى يقدم خدمات لقرابة مليون شخص وأن حياة أكثر من 1200 مريض وجريح مهددة.

من جانبه، حذر المتحدث باسم مستشفى شهداء الأقصى في غزة، الدكتور خليل الدقران من توقف غرف العمليات وسيارات الإسعاف خلال ساعات، جراء نفاد الوقود.

وطالب المتحدث، في مؤتمر صحفي، المجتمع الدولي بالضغط على الاحتلال، لإدخال الوقود اللازم لتشغيل المستشفى قبل فوات الأوان وحدوث كارثة.

وأمس الخميس، اقتحمت قوات الاحتلال مستشفى العودة في تل الزعتر شمالي قطاع غزة بعد محاصرته لليوم الرابع على التوالي.

وأجبر جيش الاحتلال الطواقم الطبية على مغادرة المستشفى تجاه غرب غزة بعد اعتقال أحد أفراد الطاقم الطبي.

يذكر أن ما مجموعه 148 شخصا، بين مرضى ومرافقين وطواقم طبية، كانوا داخل مستشفى العودة عند بدء حصاره.

وتواصل إسرائيل هذه الحرب رغم العدد الهائل من الضحايا المدنيين، ورغم اعتزام المحكمة الجنائية الدولية إصدار مذكرات اعتقال دولية بحق رئيس حكومتها الفاشي بنيامين نتنياهو ووزير حربها يوآف غالانت، لمسؤوليتهما عن “جرائم حرب” و”جرائم ضد الإنسانية”.

كما تتجاهل إسرائيل قرارا من مجلس الأمن الدولي بوقف إطلاق النار فورا، وأوامر من محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير فورية لمنع وقوع أعمال “إبادة جماعية”، وتحسين الوضع الإنساني بغزة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى