البيت الأبيض يكشف وجود فجوات في المفاوضات بين “حماس” وإسرائيل

هنية يحذر من عودة مفاوضات التهدئة إلى نقطة الصفر

كشف جون كيربي، منسق الاتصالات الاستراتيجية بمجلس الأمن القومي الأميركي في البيت الأبيض للصحفيين الإثنين، أنه لا تزال هناك فجوات بين حركة “حماس” الفلسطينية، وإسرائيل بشأن اتفاق وقف إطلاق النار في قطاع غزة، وإطلاق سراح المحتجزين، فيما حذرت حماس من “التداعيات الكارثية لما تقوم به إسرائيل في غزة، قائلة أن ذلك يعيد المفاوضات إلى نقطة الصفر.

وقال كيربي إن اثنين من المسؤولين الأميركيين الكبار موجودان حالياً في العاصمة المصرية القاهرة لإجراء المحادثات، لكن “لا تزال هناك فجوات بين الجانبين.

وأضاف أن مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية وليام بيرنز، والمبعوث الأميركي للشرق الأوسط بريت مكجورك، توجها إلى مصر لعقد اجتماع مع مسؤولين مصريين وإسرائيليين وأردنيين، متوقعاً أن تكون هناك “مناقشات للمتابعة” في الأيام القليلة المقبلة.

وطالب كيربي، إسرائيل بأن تواصل فعل المزيد لحماية المدنيين الأبرياء.

وأعلنت حركة “حماس” الفلسطينية، الاثنين، أن رئيس المكتب السياسي للحركة، إسماعيل هنية، أجرى اتصالات عاجلة مع الوسطاء في المفاوضات الجارية لوقف إطلاق النار في غزة، بسبب “ما يحدث من تهديد جيش الاحتلال الإسرائيلي أحياء واسعة من مدينة غزة، وطلب إخلائها، وما تنفذه قوات الاحتلال من عمليات قتل وتهجير”.

وأفادت الحركة، في بيان نشرته عبر قناتها على “تليجرام”، أن هنية حذر مما سمته الحركة “التداعيات الكارثية لما يجري في غزة كما في رفح وغيرها”؛ مشدداً على أن من شأن ذلك أن يعيد المفاوضات إلى نقطة الصفر، محملاً رئيس حكومة اليمين الإسرائيلي الفاشي بنيامين نتنياهو، وجيش الاحتلال الإسرائيلي، المسؤولية الكاملة عن انهيار المفاوضات.

ولم توضح الحركة الأطراف التي اتصل بها هنية، أو ما انتهت إليه الاتصالات.

ويصرّ نتنياهو على أن الاتفاق لا بد ألا يحول دون استئناف إسرائيل القتال حتى تحقيق أهدافها في الحرب والمتمثلة بالقضاء على حركة “حماس”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى