الخارجية الروسية: الشرق الأوسط وصل إلى نقطة خطيرة وصولا إلى حرب كبرى

"المجتمع الدولي فقد قدرته على وقف إراقة الدماء غير المسبوقة في قطاع غزة"

حذرت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، من أن الشرق الأوسط وصل إلى نقطة خطيرة، وصولا إلى حرب كبرى نتيجة الصراع الفلسطيني الإسرائيلي ورغبة الولايات المتحدة في الحفاظ على نفوذها المهيمن.

وتعليقا على ذلك، أشارت زاخاروفا، اليوم الأربعاء، إلى أن “الأسباب الجذرية للتصعيد الخطير الحالي في الشرق الأوسط ترتبط بالصراع الفلسطيني الإسرائيلي، الذي لم يتم حله وعدم قدرة المجتمع الدولي على وقف إراقة الدماء غير المسبوقة في قطاع غزة”.

وقالت زاخاروفا لوسائل الإعلام: “لقد أدى ذلك إلى تدهور حاد في الوضع العسكري السياسي في جميع أنحاء المنطقة، وخاصة في منطقة الحدود الإسرائيلية اللبنانية ومرتفعات الجولان المحتلة ومياه البحر الأحمر ومضيق باب المندب”.

وشددت على أن “الشرق الأوسط وصل إلى نقطة خطيرة محفوفة بمزيد من التصعيد غير المنضبط، وصولا إلى حرب كبرى”، وأن “المواجهة بين إسرائيل وإيران، وصلت إلى مستوى جديد”.

ولفتت زاخاروفا إلى أنه “من نواحٍ عديدة، كان الوضع الدراماتيكي الحالي نتيجة لرغبة الولايات المتحدة في الحفاظ على نفوذها المهيمن في الشرق الأوسط”.

احتكار دور الوساطة

وأوضحت أن “رغبة واشنطن في احتكار دور الوساطة في الصراع الفلسطيني- الإسرائيلي، وتكريس الوضع الراهن وتعزيز “السلام الاقتصادي”، تاركة وراءها القضايا الأساسية لتسوية طويلة الأمد لهذه المشكلة، التي طال أمدها، على أساس قرارات الجمعية العامة ومجلس الأمن الدولي الحالية، ساهمت في تراكم احتمالات الصراع”.

ويوم أمس الثلاثاء، صرح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، خلال مؤتمر صحفي عقب اللقاء مع وزير الخارجية اليمني شائع الزنداني، في العاصمة الروسية موسكو، أن “القيادات الإسرائيلية تعتبر أن كل سكان قطاع غزة إرهابيين”، مشيرًا إلى أن “هناك من لا يريد وقفا لإطلاق النار”.

وقال لافروف، تعليقا على الوضع في الشرق الأوسط: “ليس الجميع يريد وقف إطلاق النار، وبعض الأطراف المشاركة في الصراع تريد مواصلة القتال لأن هذا الأمر من مصلحتهم”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى