الخارجية الروسية تنفي وجود مفاوضات بين موسكو وكييف

تعليقا على تقرير في صحيفة واشنطن بوست، مفاده أن الهجوم الأوكراني على منطقة كورسك، عطل المفاوضات التحضيرية المفترضة بين ممثلي موسكو وكييف نفت المتحدثة الرسمية لوزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، وجود مفاوضات مباشرة أو غير مباشرة بين البلدين.

وقالت زاخاروفا في بيان نشر على الموقع الإلكتروني للوزارة: “لم يعطل أحد أي شيء، لأنه لم يكن هناك ما يمكن تعطيله”. ولم تكن هناك مفاوضات مباشرة أو غير مباشرة بين روسيا ونظام كييف بشأن أمن مرافق البنية التحتية المدنية الحيوية.

وأضافت أن “التهديد لسلامة مثل هذه المنشآت، بما في ذلك محطتي زابوروجيه والآن كورسك للطاقة النووية، ينشأ فقط من تصرفات القوات المسلحة الأوكرانية ومساعدتها من الولايات المتحدة ودول غربية أخرى”.

وشددت زاخاروفا على أن القوات المسلحة الروسية لا تهاجم أهدافا مدنية. علاوة على ذلك، فإنهم يبذلون حاليًا كل ما في وسعهم لحماية هذه المنشآت من هجمات القوات المسلحة الأوكرانية باستخدام الأسلحة الغربية ولحماية العالم من كارثة واسعة النطاق من صنع الإنسان.

وشنت وحدات من القوات المسلحة الأوكرانية، هجومًا على الأراضي الروسية في مقاطعة كورسك، في 6 أغسطس/ آب، ووصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الاعتداء الأوكراني واسع النطاق بـ “الاستفزازي. وأكد رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية فاليري غيراسيموف، أن العملية في مقاطعة كورسك ستكتمل بسحق العدو، ودحره خارج حدود الدولة.

وقد تم فرض نظام “عملية مكافحة الإرهاب” في مقاطعة كورسك، وكذلك في مقاطعتي بيلغورود وبريانسك؛ وذلك من أجل ضمان أمن المواطنين ومكافحة خطر الأعمال الإرهابية، التي تنفذها وحدات التخريب والاستطلاع الأوكرانية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى