الرئيس الإيراني يتوقع اتمام وثيقة الشراكة الاستراتيجية بين بلاده وروسيا خلال قمة “بريكس” المقبلة

خلال لقاء جمعه مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الجمعة، في مدينة عشق آباد، أعرب الرئيس الإيراني مسعود بيزشكيان، عن أمله في إتمام توقيع وثيقة الشراكة الاستراتيجية بين طهران وموسكو خلال قمة “بريكس” المقبلة في روسيا.

وجاء في بيان الرئاسة الإيرانية نقلا عن بيزشكيان خلال لقائه مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في عشق آباد: “نأمل أن يتم تسريع التوقيع على وثيقة الشراكة الاستراتيجية بين إيران وروسيا، ونؤكد على تطوير التعاون فيما بيننا… آمل أن نضع اللمسات النهائية على هذه المعاهدة خلال قمة بريكس المقبلة في روسيا”.

والتقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بنظيره الإيراني مسعود بيزشكيان، اليوم الجمعة، على هامش المنتدى الدولي “علاقة العصر والحضارات – أساس السلام والتنمية”، المقام في مدينة عشق آباد عاصمة تركمانستان.

وقد استمرت المحادثات مع الرئيس الإيراني وجها لوجه لمدة ساعة تقريبا، شدد بوتين من خلالها على أن العلاقات مع إيران “تمثل أولوية بالنسبة لروسيا”، وهي تتعزز، وحجم التجارة آخذ في الازدياد”.

وتتفاعل موسكو وطهران بشكل نشط على الساحة الدولية، وكثيرا ما تكون تقديرات الأحداث الدولية “متقاربة للغاية”، كما أصبحت إيران عضوا كامل العضوية في “منظمة شنغهاي للتعاون” ومجموعة “بريكس”.

وشهد اللقاء محادثات بين رئيسي البلدين هي الأولى من نوعها كمحادثات مباشرة بعد انتخاب بيزشكيان رئيسًا لإيران.

كما دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، خلال لقائه مع الرئيس الإيراني مسعود بيزشكيان، للقيام بزيارة رسمية إلى روسيا، والذي قبل الدعوة بامتنان.

وكان قد أشار المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، في وقت سابق، إلى أنه ستكون هناك “محادثة جادة” في الاجتماع بين بوتين وبيزشكيان. وسيتناول الزعيمان مسائل العلاقات الثنائية ويناقشان الوضع في الشرق الأوسط.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى