الصحة العالمية تحذر من خطورة تدمير النظام الصحي في قطاع غزة

حذرت منظمة الصحة العالمية، الجمعة، من إن الظروف في قطاع غزة تخلق البيئة المثالية لانتشار الأمراض وتشكل خطراً على الأطفال.

وقالت المنظمة، في بيان، من أن تدمير النظام الصحي في غزة، وانعدام الأمن وإعاقة الوصول والنزوح المستمر للسكان ونقص الإمدادات الطبية وسوء نوعية المياه وضعف الصرف الصحي، تؤدي إلى انخفاض معدلات التطعيم وزيادة خطر الإصابة بالأمراض التي يمكن الوقاية منها باللقاحات، بما في ذلك شلل الأطفال.

وقال  المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية، كريستيان ليندماير، إن تلك الظروف “تشكل خطراً على الأطفال، وتخلق البيئة المثالية لانتشار أمراض مثل شلل الأطفال”.

وأضاف ليندماير أنه في 16 يوليو قامت شبكة مختبرات شلل الأطفال العالمية بعزل فيروس شلل الأطفال المشتق من اللقاح من النوع 2 في 6 عينات من مياه الصرف الصحي تم جمعها في 23 يونيو الماضي في مواقع المراقبة البيئية في خانيونس ودير البلح في غزة.

وأضاف أنه “من المهم ملاحظة أن الفيروس قد تم عزله من البيئة فقط في هذا الوقت، ولم يتم الكشف عن أي حالات شلل مرتبطة به”.

وفيما يتعلق بضحايا الإبادة الجماعية التي تشنها إسرائيل ضد الفلسطينيين منذ أكتوبر الماضي، أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة، السبت، ارتفاع عدد الضحايا في القطاع إلى 38 ألفاً و919 شهيد، بينما بلغ عدد المصابين 89 ألفاً و622 مصاباً منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وأضافت الوزارة في بيانها اليومي أن 37 شخصاً استشهدوا، وأصيب 54 آخرون جرّاء القصف الإسرائيلي على القطاع خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

وذكرت أنه لا يزال هناك عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى