الفصائل الفلسطينية توقع على “إعلان بكين” للمصالحة الوطنية

تشكيل "حكومة مصالحة وطنية مؤقتة" لإدارة غزة بعد الحرب

وأكد وزير الخارجية الصيني وانغ يي، اليوم الثلاثاء، حصول اتفاق بين الفصائل الفلسطينية لتشكيل “حكومة مصالحة وطنية مؤقتة” لإدارة قطاع غزة بعد الحرب.

وقال وانغ خلال توقيع “إعلان بكين” من جانب الفصائل الفلسطينية في العاصمة الصينية بكين، إن “أهم نقطة هي الاتفاق على تشكيل حكومة مصالحة وطنية مؤقتة حول إدارة غزة بعد الحرب”.

وقال التلفزيون الصيني المركزي أنه جرى التوقيع على الإعلان في الحفل الختامي لحوار المصالحة بين الفصائل الذي استضافته بكين منذ يوم الأحد وحتى اليوم الثلاثاء.

وذكرت شبكة التلفزيون الصيني العالمية (سي.جي.تي.إن) في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي أن 14 فصيلا فلسطينيا في المجمل بينهم قادة حركتي فتح وحماس التقوا أيضا بممثلين لوسائل الإعلام بحضور وزير الخارجية الصيني وانغ يي.

وكان ممثلون لفتح وحماس التقوا في بكين في أبريل/ نيسان لبحث جهود المصالحة لإنهاء نحو 17 عاما من الخلافات. وقال التلفزيون الصيني المركزي إن الفصائل الفلسطينية أجرت حوارا للمصالحة في العاصمة الصينية في الفترة من 21 وحتى 23 يوليو/ تموز.

وفي وقت سابق أعلن المتحدث باسم حركة فتح، منذر الحايك، أن الحركة ستشارك في حوار الصين لإنهاء الانقسام وتحقيق الوحدة السياسية والجغرافية، بوفد يرأسه نائب رئيس الحركة، محمود العالول «أبوجهاد».

ودعت الحركة الجميع إلى تحمل المسؤولية الكاملة في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها القضية، وتغليب المصلحة العامة الوطنية، لإنقاذ الشعب الفلسطيني من المحرقة، والمشروع الوطني من التصفية.

كما اعلن عضو المكتب السياسي لحركة حماس، حسام بدران، عن تلقي الحركة والفصائل الفلسطينية دعوة من الصين لعقد لقاء فصائلي موسع يومي 21 و22 يوليو/ تموز الحالي.

وقال بدران، في بيان: «تعاملت الحركة بروح إيجابية ومسؤولية وطنية مع هذه الدعوة، حرصا على تحقيق وحدة وطنية تليق بشعبنا الفلسطيني، وتتناسب مع تضحياته وبطولاته، خصوصا في ظل معركة طوفان الأقصى».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى