اليونيسف: 90% من الفلسطينيين في قطاع غزة نزحوا بسبب الحرب

وزارة الصحة في القطاع توجه نداء استغاثة لإنقاذ المنظومة الصحية

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة “اليونيسف”، إن 90% من الفلسطينيين في قطاع غزة نزحوا منذ بدء جرائم الجرب الإسرائيلية ضدهم في أكتوبر 2023 الماضي، مؤكدة أن الكثير منهم من الأطفال.

وأضافت “اليونيسف“، في منشور على منصة “إكس”، أنّ الأماكن التي يُجبَر السكان على النزوح إليها “تفتقر إلى الضروريات الأساسية والأمان”.

وفي السياق، كشف مفوض وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا” فيليب لازاريني في منشور على منصة “إكس”: في حادثة شبه يومية، تعرضت 8 مدارس على الأقل للقصف (الإسرائيلي) في الأيام العشرة الماضية، 6 منها تابعة للأونروا”.

يأتي ذلك تزامنًا، مع الكلمة التي ألقاها الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أمام مجلس الأمن الدولي قائلًا: “نظام الدعم الإنساني في غزة يقترب من الانهيار التام، مع تواصل العدوان الإسرائيلي على القطاع منذ أكثر من 9 أشهر”.

وأكد “غوتيريش”، عدم وجود أي شيء يبرر العقاب الجماعي للشعب الفلسطيني، مشيرًا إلى أنّ ما يقرب من نصف مليون شخص يواجهون مستويات كارثية من انعدام الأمن الغذائي الحاد، والأمراض المعدية آخذة في الارتفاع، وسط “تحديات شديدة ومخاطر مميتة” يواجهها العاملون الإنسانيون التابعون للأمم المتحدة على الأرض.

وأسفرت جرائم الإبادة الجماعية المستمرة في قطاع غزة عن استشهاد 38 ألفا و794 شهيدا، وإصابة 89 ألفا و364 آخرين، إلى نزوح نحو 1.9 مليون شخص من سكان القطاع، بحسب بيانات منظمة الأمم المتحدة.

بدورها، وجهت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة نداء استغاثة حول المولدات الكهربائية، إلى المجتمع الدولي والمنظمات الأممية والدولية وكل الدول العربية والإسلامية و الصديقة لمحاولة إنقاذ المنظومة الصحية والقيام بالدعم وشراء عدد من المولدات اللازمة لضمان عمل المستشفيات.

وحذرت الوزارة من خروج عدد من المولدات الرئيسية عن الخدمة خلال الفترة المقبلة، نتيجة منع دخول قطع الغيار اللازمة لأعمال الصيانة الوقائية والدورية لضمان استمرار عمل المولدات وهذا يعني الموت المحقق للمرضى والمصابين وانتهاء الخدمة الصحية بالكامل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى