بايدن ملتزم بحماية إسرائيل وتزويدها بكل ما تحتاجه للدفاع عن نفسها

أفاد بيان صادر عن البيت الأبيض، الأربعاء، بأن مستشار الأمن القومي جيك سوليفان، أكد التزام الرئيس الأمريكي جو بايدن بضمان حصول إسرائيل على كل ما تحتاجه للدفاع عن نفسها عسكرياً”.

وقال البيان أن سوليفان أثار مع وزير الحرب الإسرائيلي يوآف غالانت، مسألة التوتر في الضفة الغربية، بما في ذلك أهمية “نقل عائدات الضرائب للسلطة الفلسطينية من دون مزيد من التأخير”.

وأشار إلى أن سوليفان وغالانت ناقشا الكارثة الإنسانية في قطاع غزة والحاجة إلى زيادة وضمان تدفق المساعدات الإنسانية إلى القطاع.

نقلت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل”، الأربعاء، عن مسؤول أميركي لم تسمه، قوله إن شحنة القنابل الثقيلة التي أوقفت الولايات المتحدة إرسالها إلى إسرائيل، ستبقى معلّقة في الوقت الراهن، على الرغم من إعلان وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، عن إحراز “تقدم ملحوظ” بشأن مسألة شحنات الأسلحة الأميركية.

ورجحت الصحيفة أن تكون تصريحات غالانت تشير إلى تقدم محرز في حل مشكلة البطء في عمليات نقل الأسلحة، بما يتجاوز التجميد المؤكد علناً.

وفي ختام زيارته إلى واشنطن التي التقى خلالها كبار المسؤولين الأميركيين، أشار غالانت إلى إحراز “تقدم ملحوظ” على صعيد حصول إسرائيل على مزيد من شحنات الأسلحة الأميركية، بعد محادثاته مع مسؤولين كبار في واشنطن.

وقال غالانت في تصريحات عقب لقائه مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان: “أحرزنا خلال الاجتماعات تقدماً ملحوظاً، تمت إزالة العراقيل ومعالجة مكامن الضعف”، موضحاً أن التقدم يشمل “مسائل مختلفة”، بينها “موضوع تعزيز القوة وإمدادات الذخيرة التي يجب أن نأتي بها إلى دولة إسرائيل”.

وأفادت القناة 12 الإسرائيلية، دون ذكر مصدر، بأن إدارة الرئيس جو بايدن نقلت رسالة، الخميس، إلى رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، مفادها أن شحنة القنابل الثقيلة التي كانت تعلقها لن تُنقل بالكامل إلى إسرائيل حتى بعد انتهاء عملية جيش الاحتلال الإسرائيلي في رفح بجنوب غزة، بسبب “عدم ثقة” الأميركيين في رئيس الوزراء، والغضب من إعلانه عن الخلاف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى