بايدن يعفى إسرائيل من مسؤولية تعطيل خطة وقف النار في قطاع غزة

"حماس هي العائق الأكبر الآن أمام تنفيذ الخطة"

متجاهلاً التعنت والرفض الإسرائيلي لمقترحاته بشأن غزة، كرر الرئيس الأميركي جو بايدن، اتهامه لحركة “حماس” بأنها العائق الأكبر الآن أمام تنفيذ خطة وقف إطلاق النار والإفراج عن الرهائن في قطاع غزة مستبعداً التوصل لاتفاق بينها وإسرائيل قريبا.

وأضاف بايدن إنه ناقش في قمة مجموعة السبع المنعقدة في إيطاليا، بمدينة باري، أنه لم يفقد الأمل في الوصول لهذه الغاية. وأكد أن على حركة “حماس” أن تكثف جهودها، حسب قوله.

وقال بايدن في مؤتمر صحفي مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي على هامش قمة إيطاليا إن “حركة حماس هي العائق الأكبر الآن أمام تنفيذ خطة وقف إطلاق النار والإفراج عن الرهائن في غزة”.

وأضاف “لقد عرضت نهجا أقره مجلس الأمن ومجموعة السبع وإسرائيل، والعائق الأكبر حتى الآن هو رفض حماس التوقيع رغم أنها اقترحت شيئا مماثلا. ويبقى أن نرى ما إذا كان ذلك سيؤتي ثماره. سنواصل الضغط”.

وعندما سُئل عما إذا كان واثقا من التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بين حماس وإسرائيل قريبا، أجاب الرئيس الأميركي قائلا “لا” مضيفا “لم أفقد الأمل، لكن الأمر سيكون صعبا”.

من جانبها، قالت حركة “حماس” إنها عبرت عن موقف إيجابي من خطاب بايدن بينما لم تسمع من نتنياهو سوى الاستمرار في حرب الإبادة.

وأضافت حماس في بيان أمس الخميس، أنها وافقت على المقترح الذي تسلمته من الوسطاء في 5 مايو/أيار الماضي بينما رد نتنياهو بالهجوم على رفح.

ودعت وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن وإدارة بايدن للضغط على حكومة الاحتلال المصرة على استكمال ما وصفته بمهمة القتل والإبادة. وأضافت الحركة أن بلينكن يتحدث عن موافقة إسرائيل على المقترح الأخير بينما لم تسمع من أي مسؤول إسرائيلي هذه الموافقة.

وقالت حماس إن حكومة نتنياهو واصلت رفضها أي وقف دائم لإطلاق النار في تناقض مع قرار مجلس الأمن ومبادرة بايدن.

وبشأن قرار مجلس الأمن الذي رحبت به الحركة، قالت حماس إن العالم لم يسمع أي ترحيب إسرائيلي به أو موافقة عليه.

نتنياهو لم يوافق على إنهاء الحرب

وكان نتنياهو خلال جلسة استماع بلجنة الشؤون الخارجية والأمن في الكنيست، على أنه لم يوافق على إنهاء الحرب كجزء من الصفقة التي كشف عنها بايدن بشكل جزئي، مشيرا إلى أن “الحرب ستتوقف لغرض إعادة الرهائن ومن ثم سنواصل النقاش”.

ولفت إلى أنه “يمكننا وقف القتال لـ42 يوما لإعادة الرهائن لكننا لن نتخلى عن النصر المطلق”، مبينا أنه “لم يتم بعد تحديد عدد المختطفين الذين سيطلق سراحهم في المرحلة الأولى من الصفقة”.

وقال إن “هناك تفاصيل أخرى لم يعرضها الرئيس الأمريكي للجمهور، هو قدم جزءا فقط من الخطوط العريضة للصفقة”، مضيفا: “لن أستعرض تفاصيل الصفقة لكن ما عرضه بايدن ليس دقيقا وهناك تفاصيل لم تكشف”.

وأكد نتنياهو “أننا قادرون على تنفيذ المرحلة الأولى من الصفقة ثم طرح شروط المرحلة الثانية، كاشفا أن إسرائيل و”حماس” ستدخلان بعد 16 يوما في مفاوضات للحديث عن شروط الصفقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى