بوريل يتهم إسرائيل برفض دخول المساعدات الأوروبية إلى غزة

"الاتحاد الأوروبي يدرس فرض عقوبات على وزيرين إسرائيليين وعدة منظمات"

اتهم مفوض الشؤون الخارجية لدى الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، اليوم الاثنين، إسرائيل برفض إدخال شاحنات المساعدات التابعة للاتحاد الأوروبي بينما يعاني الفلسطينيون في قطاع غزة من مجاعة، مؤكداً أن نحو 1200 شاحنة مساعدات تابعة للاتحاد الأوروبي متوقفة في الجانب المصري، وتنتظر الدخول إلى القطاع.

وقال بوريل، خلال جولته في مدينة رفح المصرية: “نحو 1200 شاحنة مساعدات تابعة للاتحاد الأوروبي متوقفة في الجانب المصري وتنتظر الدخول لغزة وسط رفض إسرائيلي، وإسرائيل ترفض إدخال شاحنات المساعدات التابعة للاتحاد الأوروبي بينما يعاني الفلسطينيون في غزة من مجاعة”.

وأوضح بوريل، “ما يحدث على الجانب الآخر ليس أزمة من تلقاء نفسها ولا كارثة طبيعية، لكن هي أزمة خلقها الإنسان”. وتابع: “نعم ما جرى بدأ بهجمات من حماس وندين هذا، لكن لا يمكن من هجوم مروع أن يبرر هجوم مروع آخر”، بحسب قوله.

وأضاف أن “الاتحاد الأوروبي يدرس مقترح فرض عقوبات على وزيرين إسرائيليين وعدة منظمات لكن لم يتم اتخاذ القرار بعد”.

وتصريحات بوريل جاءت فيما تتواصل جرائم الإبادة الجماعية التي تشنها إسرائيل ضد الفلسطينيين في قطاع غزة، كما تشهد الضفة الغربية تصعيداً أمنياً متواصلاً منذ الهجوم الإسرائيلي على القطاع، في السابع من أكتوبر/ تشرين أول الماضي، حيث أدت العمليات العسكرية الإسرائيلية في الضفة الغربية والقدس الشرقية عن استشهاد أكثر من 600 فلسطيني واعتقال زهاء 9000 آخرين.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة ارتفاع حصيلة ضحايا الحرب الإسرائيلية على القطاع إلى 40 ألفاً و988 بينهم 16 خلال آخر 24 ساعة.

وأضافت الوزارة، في البيان الإحصائي اليومي، أن عدد المصابين وصل في اليوم 339 من اندلاع الحرب إلى 94 ألفاً و825.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى