شعبية تطبيق “تليغرام” ترتفع في فرنسا والولايات المتحدة بعد اعتقال مؤسسه

في الولايات المتحدة أصبح “تليغرام” ثاني أكثر تطبيق للتواصل الاجتماعي تحميلاً داخل متجر تطبيقات App Store، كما ارتفع عدد تنزيلات “تليغرام” على نظام iOS في العالم بنسبة 4%، وازداد التطبيق “تليغرام” شعبية في عدد من الدول، بينها فرنسا وأميركا، إثر اعتقال مؤسس شركة “تلغرام” ورئيسها التنفيذي بافل دوروف في فرنسا، حسب بيانات بوابة TechCrunch.

وتشير بوابة TechCrunch إلى أن “تليغرام” ارتفع في فرنسا إلى المركز الأول في فئة “الشبكات الاجتماعية” من حيث عدد التنزيلات في متجر تطبيقات iOS، وأصبح الثالث في ترتيب التطبيقات بشكل عام.

كما أصبح “تلـغرام” ثاني أكثر تطبيق للتواصل الاجتماعي تحميلا في متجر تطبيقات App Store في الولايات المتحدة، كما ارتفع عدد تنزيلات “تلغرام” على نظام iOS في العالم بنسبة 4%.

وتم اعتقال دوروف، وهو روسي الأصل ويحمل الجنسية الفرنسية، مساء السبت في مطار لوبورجيه بباريس، حيث وضع رهن الحجز المؤقت، وفي اليوم التالي تم تمديد احتجازه إلى 96 ساعة.

وحسب تقارير فإن دوروف متهم برفض التعاون في قضايا الجرائم الإلكترونية والمالية في “تلغرام”.

ويتهمه مكتب المدعي العام في باريس، على وجه الخصوص، بالتواطؤ في تهريب المخدرات وجرائم ضد الأطفال والاحتيال، أي أنه في الواقع يعد شريكا لمن يرتكبون هذه الجرائم وغيرها باستخدام تطبيقه.

أسباب اعتقال دوروف

قد يؤدي اعتقال مؤسس “تليغرام” بافل دوروف في فرنسا، إلى تمكين الناتو من الوصول إلى رموز التشفير الخاصة بالماسنجر المستخدمة بكثرة لأغراض عسكرية خلال العملية العسكرية الخاصة.

أعرب عن هذا الرأي العديد من الخبراء العسكريين الروس، وذكروا أن ذلك سيعني احتمال حصول الخصم على معلومات حساسة.

وشدد الخبراء على ضرورة البحث العاجل عن بديل لوسائل الاتصال الملائمة في الجبهة.

وقال المحلل العسكري إيليا كرامنيك، بسخرية عبر قناته على تيلغرام: “لا يجوز السفر إلى فرنسا عندما تكون معظم القيادة القتالية للقوات المسلحة الروسية تعمل في مجالك. الغرب قد يطلب التعاون” .

وأشار المراسل العسكري أندريه مدفيديف إلى أن احتجاز دوروف في باريس ربما لم يكن ليحدث صدى في روسيا، لولا ظرف واحد. وقال: “عمليا يعتبر الماسنجر الرئيسي للحرب الحالية. وهو بديل للاتصالات العسكرية المغلقة. على الأغلب اعتبارا من اليوم، باتت مسألة إنشاء ماسنجر عسكري لجيشنا تتمتع بأهمية حيوية قصوى. من الصعب الآن التنبؤ ما إذا كان هذا الماسنجر سيبقى لاحقا”.

ويتوقع الخبير العسكري أليكسي سوكونكين أيضا، أن يتسبب ذلك بظهور الكثير من المشاكل العسكرية “التي يجب حلها على الفور”، لأن تيلغرام يعتبر أساس الاتصالات العسكرية حاليا، وهو كذلك الماسنجر المدني الرئيسي في روسيا غير الخاضع عمليا لأجهزة المخابرات الغربية”.

وأفادت وسائل إعلام فرنسية في وقت سابق أن مؤسس تطبيق “تليغرام” بافل دوروف اعتقل في مطار لوبورجيه باريس. مشيرة إلى أن دوروف، الذي يحمل الجنسية الفرنسية، كان على قائمة الأشخاص المطلوبين لفرنسا، وقد تم وضعه في الحجز المؤقت.

أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن سفارتها لدى فرنسا اتخذت على الفور الخطوات اللازمة لتوضيح الوضع حول مؤسس “تليغرام” بافل دوروف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى