غرب أفريقيا نموذج آخر للفشل الأمريكي الفرنسي

على مدار أكثر من عشر سنوات، أنفقت واشنطن مئات الملايين من الدولارات على شكل مساعدات أمنية وعسكرية في غرب أفريقيا، وأرسلت قوات عسكرية وخبراء إلى تلك البلدان الإفريقية لمساعدة فرنسا في مهام وقف انتشار تنظيم «القاعدة» وغيره من المنظمات الإرهابية، إلا أن كلال البلدين منيا بالهزيمة والفشل في تحقيق ما أعلانه من أهدف، هذا الفشل عزز من فرص التمدد الروسي والصيني في تلك المناطق الأفريقية.

الفشل الأمريكي الفرنسي، الأمر الذي أدى إلى بدء الجماعات التي أعلنت ولاءها لتنظيمي القاعدة وداعش الزحف، فيما أطاحت الانقلابات العسكرية بحكومات يقودها مدنيون في مالي وغينيا وبوركينا فاسو والنيجر، إضافة إلى مطالبة القادة الجدد القوات الأمريكية والفرنسية بالخروج.

ومع قيام واشنطن بسحب 1000 من عسكرييها من النيجر وإغلاق قاعدة جوية تبلغ قيمتها 110 ملايين دولار هناك بحلول سبتمبر/أيلول، يسعى المسؤولون الأمريكيون جاهدين للعمل مع مجموعة جديدة من البلدان في غرب أفريقيا الساحلية لمحاربة الإرهاب.

وضع قال عنه، كريستوفر بي ماير، المسؤول الأعلى في البنتاغون لشؤون سياسة العمليات الخاصة، في مقابلة أجريت معه: «بالطبع، إنه أمر محبط. إن رغبتنا العامة في تعزيز الحكومات الديمقراطية والحكم الصحي هناك لم تسر بشكل جيد».

وأوضح ماير في تصريحات لـ«واشنطن بوست» أن الجيش الأمريكي حقق نجاحا أكبر في تدريب قوات مكافحة الإرهاب المحلية، رغم أن بعضها شارك في الانقلابات العسكرية الأخيرة. لكنه أضاف: «إنه أمر مخيب للآمال عندما نستثمر في تلك العلاقة ثم يُطلب منا المغادرة».

عليك أن تعرف جذور المشكلة

وبحسب الصحيفة الأمريكية، فإن التنافس على الأرض، والاستبعاد من السياسة والمظالم المحلية الأخرى، أدت إلى تضخم صفوف المسلحين، أكثر من أي التزام خاص بالأيديولوجية المتطرفة.

وقال دبلوماسي أمريكي في المنطقة إن حكومات غرب أفريقيا يجب أن تتحمل اللوم؛ لأن بعض هؤلاء الشركاء كانوا مهتمين بالبقاء في السلطة أكثر من اهتمامهم بمحاربة الإرهاب.

الدبلوماسي الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته أضاف: «لم ينجح الأمر، هذا واضح. لكن هذه الفكرة التي نشرناها، لم تنجح، وبالتالي فهي خطؤنا – أنا لا أؤمن بذلك».

إلا أن البعض يقولون إن الأجانب لم يفهموا أبدًا الصراع. وقال ديمبا كانتي، محامي الشركات في باماكو، عاصمة مالي: «لكي تكون قادراً على المساعدة، عليك أن تعرف حقاً جذور المشكلة. لقد كانوا متمركزين في كل مكان تقريبًا على الأراضي المالية ويحصلون على رواتبهم، وكنا لا نزال نواجه مشاكل».

وبينما يقومون بتقييم النكسات وإعادة صياغة استراتيجيتهم، يراقب المسؤولون الأمريكيون أيضًا بحذر اثنين من المنافسين العالميين: الصين وروسيا.

وتفوقت الصين على الولايات المتحدة كأكبر شريك تجاري ثنائي لأفريقيا منذ أكثر من عقد من الزمن، وتركزت استثماراتها إلى حد كبير على المعادن الأساسية لتحول الطاقة العالمي، فيما أصبحت روسيا الشريك الأمني المفضل لعدد من الدول الأفريقية التي رحبت في السابق بالمساعدة الأمريكية، مما أدى إلى خلق ما يعتبره العديد من الخبراء منافسة على طراز الحرب الباردة.

غزة وأوكرانيا

وقال جيه بيتر فام، المبعوث الأمريكي الخاص السابق إلى منطقة الساحل: «لقد قمنا بالكثير من الأشياء بشكل جيد على المستوى التكتيكي، بما في ذلك تدريب القوات الخاصة، لكنها لم تكن مرتبطة باستراتيجية أكبر».

وأشار فام إلى مشروع كهرباء أمريكي طموح بقيمة 450 مليون دولار في بوركينا فاسو والذي تم إيقافه مؤقتًا في عام 2022 بعد أن قام الجيش في البلاد بانقلاب، مضيفًا: «نحن بحاجة إلى استراتيجية متكاملة، وإلا فإننا سنبني قلاعاً رملية على حافة الشاطئ».

وسيكون تطوير هذه الاستراتيجية أمراً صعباً؛ فصناع القرار في واشنطن منشغلون بالأزمات، خاصة في غزة وأوكرانيا. وفي هذه الأثناء، تنتشر الجماعات التابعة لتنظيمي القاعدة وداعش في جميع أنحاء المنطقة، وفقًا لتقييمات المخابرات التابعة للأمم المتحدة والولايات المتحدة.

وقال السيناتور كريس كونز، الديمقراطي من ولاية ديلاوير والمتخصص في شؤون أفريقيا، في جلسة استماع الشهر الماضي: «ما يبقيني مستيقظا في الليل هو عدد المنظمات الإرهابية الأجنبية القادرة للغاية التي ترى ذلك».

العرض الأفضل

وكانت مالي الدولة الأولى في منطقة الساحل التي يزعزع استقرارها الإرهابيون، في أعقاب أحداث ليبيا عام 2011، وخاصة بعد مقتل الزعيم الليبي معمر القذافي، مما أدى إلى عودة المتمردين الماليين المسلحين تسليحاً جيداً إلى البلاد.

وبدأت الجماعات الإرهابية، التي شجعتها الفوضى، في الاستيلاء على المراكز الحضرية مثل مدينة تمبكتو الصحراوية القديمة، مما دفع فرنسا إلى التدخل لطرد الإرهابيين من المدن الشمالية، في مهمة اعتبرها العديد من الماليين ناجحة.

واعترفت فرنسا والولايات المتحدة بأن الحكومات التي كانت تعمل معها يُنظر إليها على نطاق واسع محليًا على أنها فاسدة ومسؤولة جزئيًا عن انعدام الأمن، وفقًا لألكسندر ثورستون، الباحث في السياسة الأفريقية بجامعة سينسيناتي.

ثورستون أضاف: «هذا نوع غريب من التناقض، من وجهة نظري، هو الاعتماد على الأشخاص الذين تلمح ضمنًا إلى أنهم هم المشكلة». ومع تزايد التمرد، بدأ الناس في إلقاء اللوم على القوات الأجنبية.

وعندما سقطت حكومات المنطقة واحدة تلو الأخرى على مدى السنوات الأربع الماضية، وجدت المجالس العسكرية الجديدة أن الانتقادات الموجهة إلى شركائها العسكريين كان من السهل استغلالها لتحقيق مكاسب سياسية. ثم قاموا بطرد القوات الأجنبية بالإضافة إلى الآلاف من قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة.

وقالت أورنيلا مودران، الباحثة ومستشارة السياسات المقيمة في جنيف والتي تركز على السياسة والأمن في غرب أفريقيا، إنه يُنظر إلى الغرب منذ فترة طويلة على أنه يلقي مشاكله الخاصة على منطقة الساحل، مشيرة إلى أن هناك «إصرارًا غربيًا على قراءة كل شيء من خلال العدسة الروسية».

مودران أضافت أنه يتعين على الولايات المتحدة التوقف عن التركيز على محاولة تقديم «عرض أفضل» من العرض الروسي، متسائلة: ما هو العرض الأفضل من وجهة نظر المجالس العسكرية في الوضع الحالي؟

وأشارت إلى أن أفضل نهج بالنسبة للغرب هو تجاهل ما إذا كانت روسيا موجودة هناك أم لا، وإبقاء قنوات الاتصال مفتوحة وانتظار فرصة لإعادة التعامل مع دول مثل مالي إذا عارضت نفوذ موسكو.

نحو روسيا من أجل الأمن

الأمر نفسه تكرر في النيجر، تلك الدولة الفقيرة التي يبلغ عدد سكانها 25 مليون نسمة والتي تبلغ مساحتها ضعف مساحة ولاية تكساس تقريبًا، فبينما انخفضت الهجمات الإرهابية ضد المدنيين بنحو 50% في عام 2023 مقارنة بالعام السابق، عادت للارتفاع مرة أخرى بعد الانقلاب العسكري في يوليو/تموز الماضي.

وفي أكتوبر/تشرين الأول الماضي، قُتل ما لا يقل عن 29 جنديًا نيجيريًا في هجوم نفذه مسلحون في غرب البلاد. وقبل ذلك بأسبوع، توفي عشرة في الجنوب الغربي.

وقال مسؤولون أمريكيون إن قادة المجلس العسكري بدأوا يتجهون نحو روسيا من أجل الأمن، وإلى إيران من أجل التوصل إلى اتفاق محتمل بشأن احتياطياتها من اليورانيوم.

وانتقد الدبلوماسيون والمسؤولون العسكريون الأمريكيون، المجلس العسكري لـ«فشله» في رسم طريق للعودة إلى الديمقراطية. واتهم المجلس العسكري الأمريكيين بالتحدث معهم باستخفاف.

وبحسب «واشنطن بوست»، فإن الانقلاب العسكري في النيجر أدى إلى قلب سنوات من الجهود الغربية لمكافحة الإرهاب في غرب أفريقيا، مشيرة إلى أنه بالنسبة المدنيين في منطقة الساحل، أصبح الوضع الأمني أسوأ بشكل ملحوظ منذ استيلاء المجلس العسكري على السلطة. وفي الأشهر الأخيرة، ارتفعت بشكل حاد عمليات القتل غير القانوني والانتهاكات الجسيمة ضد الأطفال، وفقا للأمم المتحدة

وقال كولين بي. كلارك، محلل مكافحة الإرهاب في مجموعة سوفان، وهي شركة استشارات أمنية مقرها نيويورك: إن «التحديات التي تعاني منها منطقة الساحل هائلة لدرجة أنه ليس من الواضح تمامًا مدى قدرة الولايات المتحدة على المساعدة».

كلارك أضاف: «تقع منطقة الساحل في قلب بعض التحديات الأكثر إلحاحًا في العالم، بدءًا من تغير المناخ وحتى (التضخم الشبابي) – أي أعداد كبيرة من الشباب العاطلين عن العمل. هذه القضايا تغذي نمو المنظمات المتطرفة العنيفة».

رهان على غانا

ويخشى المسؤولون الأميركيون والغانيون أن تكون غانا هي التالية؛ فالجماعات الإرهابية تتقدم جنوبا وتشن هجمات في الدول الساحلية المجاورة لغانا، مثل توجو وبنين وساحل العاج.

وبحسب الصحيفة الأمريكية، فإن قيام القيادة الأفريقية بثلاث مناورات عسكرية متداخلة، بما في ذلك فلينتلوك، في غانا في الأسابيع القليلة الماضية يسلط الضوء على مدى تعليق واشنطن آمالها الأمنية على غرب أفريقيا الساحلي.

وشارك نحو 1300 من قوات العمليات الخاصة من نحو 30 دولة في مناورات فلينتلوك السنوية لمكافحة الإرهاب في مايو/أيار. وفي دابويا بغانا، على بعد حوالي أربع ساعات من الحدود مع بوركينا فاسو، ساعد المدربون الإسبان القوات الموريتانية على صقل مهاراتهم في الرماية.

وعملت الشرطة الغانية مع مدربين هولنديين على تأمين المشتبه في أنهم إرهابيون. وفي خليج غينيا، انطلقت قوات الكوماندوز الغانية والليبية والتونسية من طائرات هليكوبتر هجومية للقبض على قادة إرهابيين على متن فرقاطة إيطالية في غارة بحرية وهمية.

وقال الجنرال كويكو دانكوا هاغان، وهو ضابط كبير بالجيش الغاني، إن غانا وجيرانها تبادلوا المعلومات الاستخبارية حول أنشطة المسلحين واتفقوا على القيام بدوريات مشتركة في المناطق الحدودية.

الجنرال هاغان أضاف في مقابلة أجريت معه في أكرا، عاصمة غانا: «إذا ضربوا غانا، فإن ذلك سيهز ديمقراطيتنا. نحن على استعداد لضمان أنه في ضوء التفويض الممنوح للقوات المسلحة، فإننا نحمي بلادنا من المعتدين الخارجيين».

نثر غبار الخيال

تقدم إدارة جو بايدن المساعدة بطرق أخرى بموجب قانون الهشاشة العالمية، وهي خطة مدتها 10 سنوات للحد من انتشار الإرهاب والتطرف العنيف في دول غرب إفريقيا الساحلية ودول أخرى.

ويمول القانون مجموعة من المبادرات، بما في ذلك برامج حل النزاعات للمساعدة في تسوية النزاعات بين الزعماء ومشاريع خدمة المجتمع المحلي مثل مراكز الشرطة الجديدة أو الإضاءة الأمنية التي تعمل بالطاقة الشمسية.

وقالت فيرجينيا إي. بالمر، سفيرة الولايات المتحدة في غانا والدبلوماسية المتمرسة التي شغلت مناصب سابقة في مالاوي وجنوب أفريقيا وكينيا وزيمبابوي، إنه ما لم يتم دمج برامج الدفاع والدبلوماسية والتنمية وتمويلها بشكل كافٍ، فإن الأمر يشبه «نثر غبار الخيال».

وبينما تعيد الولايات المتحدة صياغة نهجها، يقول المسؤولون إن هناك هدفًا رئيسيًا واحدًا: الاستمرار في المشاركة. وقد يتضمن ذلك بناء علاقات مع شركاء جدد أو – في وقت ما في المستقبل – إعادة بناء العلاقات مع شركاء سابقين.

وقد لخص النقيب سكوت بي. فينتريس، عضو قوات البحرية الأمريكية ومدير عمليات قوات العمليات الخاصة الأمريكية في القارة، الأمر بهذه الطريقة: «يتم اكتساب الثقة، وقد تعلمنا في جميع أنحاء أفريقيا، وخاصة غرب أفريقيا، من الصعب كسب هذه الثقة».

وبدلا من الاعتماد على قواعد كبيرة ووجود عسكري دائم، يقول المسؤولون الأمريكيون، إن الاستراتيجية ستركز بشكل أكبر على المبادرات الممولة جيدا والتي تشمل الأمن والحكم والتنمية، ودفع تكاليف تدريب الجنود وكذلك مشاريع الكهرباء أو المياه الجديدة.

ورغم أن هذا النوع من النهج الشامل جرى تجربته من قبل بنجاح محدود، قال مسؤولون أمريكيون، إنه يواجه عقبات كبيرة جدا في غرب أفريقيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى