قادة بوركينا فاسو والنيجر ومالي يعلنون إنشاء “كونفدرالية دول الساحل”

ويعتبرون منظمة دول غرب إفريقيا (إيكواس) أداة تحركها فرنسا

اتهم قادة بوركينا فاسو والنيجر ومالي، “تحالف دول الساحل”، منظمة دول غرب إفريقيا (إيكواس) بأنها أداة تحركها باريس وبأنها لا توفر لها دعما كافيا في مكافحة الإرهابيين.

وكان رئيس المجلس العسكري الحاكم في النيجر عبد الرحمن تياني قد دعا إلى جعل التحالف الجديد “بديلا من أي تجمع إقليمي مصطنع عبر بناء مجتمع سيادي للشعوب، مجتمع بعيد من هيمنة القوى الأجنبية”.

في أول قمة تجمعهم السبت، أعلن قادة “تحالف دول الساحل”، بوركينا فاسو والنيجر ومالي، إنشاء “كونفدرالية دول الساحل” لدولهم الثلاث والقطيعة التامة مع دول غرب إفريقيا (إكواس).

وقالت الدول الثلاث في بيان ختامي أن التحالف أصبح السبت كونفدرالية تضم حوالى 72 مليون نسمة من أجل “عبور مرحلة إضافية نحو اندماج أكثر عمقا بين الدول الأعضاء”.

فيدرالية أكبر وأوسع

يقول الدكتور عبد المهيمن محمد الأمين مدير جامعة الميغلي الأهلية الدولية في النيجر، إن هذه الكونفدرالية نوع من التحدي للأفارقة، مشيرًا إلى أن الدول المؤسسة لها، تريد إثبات قدرتها على تولي أمورها بأنفسها في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والعسكرية.

وأوضح الأمين، أنه اذا استطاعت هذه الفيدرالية الصمود، وأن تثبت وجودها في المجالين الأمني والاقتصادي، فإنه يمكن أن يؤسس عليها فيدرالية أكبر وأوسع وأن تلتحق بها بعض الدول فيما بعد.

 التخلص من الهيمنة الأمريكية والفرنسية

وبحسب الأمين، فإنه يمكن أن يؤسس على هذه الكونفدرالية الكثير من الأمور؛ أولها، التخلص من الهيمنة الاستعمارية الغربية والممثلة في فرنسا والولايات المتحدة الأمريكية،

وأوضح مدير جامعة الميغلي الأهلية الدولية في النيجر، أن هناك قوى عظمى قوية جدا تقف وراء هذه الكونفدرالية تضع آمالا عليها من أجل الاعتماد عليها كحلفاء في القارة، بينها: روسيا والصين وإيران وتركيا، والتي تحاول أن تشكل قاعدة جديدة تقاوم الحلف الغربي.

وأشار إلى أنها إذا استطاعت أن تصمد على المستوى المحلي ووجدت الدعم الكافي من الدول التي تساندها، فإنه يمكن أن تحدث نوعًا من التوازن بالمنطقة، ما سيجعل الدول الغربية على رأسها أمريكا وفرنسا تعيد النظر في حساباتها، وتحاول أن تفكر في استراتيجية جديدة حتى لا تعطي الفرصة للدول الشرقية مثل روسيا والصين وغيرها.

التدخلات الأجنبية

الأمر نفسه أشار إليه الكاتب الصحفي المالي درامي عبدالله، الذي قال إن هذه الكونفدرالية كانت مطلبا جماهيريا، وخاصة بعد أن «ترنحت شعوب المنطقة لفترة طويلة تحت الإرهاب المفبرك، وتهريب المحرمات دوليا، إضافة إلى التدخلات الأجنبية التي لا تتناسب مع النخوة الوطنية، إضافة إلى الخذلان الإقليمي الذي مارسته المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس) ، مما حرك الرغبة الشعبية في إعلان الطلاق مع أنظمة الاستسلام للإملاءات الخارجية»، على حد قوله.

وتابع أن هذا «الحراك دعا قيادات المثلث الساحلي إلى مجابهة التحديات لإرضاء الشعوب التي تحملت مختلف الضغوط في سبيل حريتها الحقيقية»، مذكرا بمواقف إيكواس، التي اعتبرها حماقة سياسية ارتكبها رؤساء المجموعة».

وأشار إلى أن الحلف الجديد «سيقطع شوطا بعيدا في الميدان الثقافي، إضافة إلى إنجازاته السياسية والعسكرية المرتقبة، لأن اجتماع الدول الثلاث أوصى باستخدام اللغات المحلية في القنوات الإعلامية».

في المقابل، قال عمر الأنصاري القيادي بحزب التجديد الديمقراطي والجمهوري بالنيجر، إن المكون لذلك التكتل، يعني أنها مجرد كونفدرالية شعبوية للتمثيل على الشعوب المنعزلة على العالم، وأنها في حاجة ماسة لمتطلبات الحياة الضرورية من الغذاء والكهرباء.

 أقرب إلى تكتل سياسي

إلا أن الدكتور محمد تورشين الباحث السوداني في الشأن الأفريقي اعتبر الاجتماع الذي حدث في نيامي بين الدول الثلاث لن يكون كونفدرالية، مشيرًا إلى أنه أقرب إلى تكتل سياسي جديد تطمح هذه الدول من خلاله لمناقشة الكثير من القضايا والمسائل الشائكة، على رأسها القضايا المعضلة الأمنية وكذلك مسألة الانخراط مع المحيط الإقليمي وخاصة دول إيكواس، في ظل ما تعانيه الدول الثلاث من إشكالات أمنية واقتصادية وغيرها.

وأوضح الباحث السوداني، أن هذا التكتل لا يمتلك -حتى الآن- مصوغات أن يكون تكتلا قويا وناجحا ومؤثرا، مشيرًا إلى أنه «فشل تماما في محاربة التنظيمات الإرهابية الموجودة».

وأضاف أن الوضع الاقتصادي لتلك البلدان مازال هشا، فلم تستفد من الترويج للمقاربة الاقتصادية التي تبنتها، لافتا إلى أن الخطاب العسكري الذي كان مقدمة لهذا الانطلاق اعتمد بشكل أو بآخر على «الإخفاقات المستمرة في مسائل التنمية والمسائل الأمنية والتنموية، وأنها لم تحقق أي اختراق في هذه المجالات».

وقال إن الدول الثلاث بحاجة إلى الاستفادة من التباين في وجهات النظر داخل «إيكواس»، مؤكدا أن كل هذه العوامل تحتم ضرورة التعامل بين الأخيرة والمنظومة الجديدة.

تأثير كبير «إيكواس»

أما الدكتور علي يعقوب عميد كلية الدراسات العليا والبحث العلمي بالجامعة الإسلامية بالنيجر، فرأى من جهته أن الكيان الناشئ سيؤثر تأثيرا كبيرا في «إيكواس».

وأوضح يعقوب، أن مساحة الدول الثلاث تمثل ثلث مساحة «إيكواس»، ما يعني أن ذلك سيؤثر كثيرا على تحركات وأعمال الشعوب، إلا أنه توقع انضمام بعض الدول إلى هذه الكونفدرالية مثل توغو.

وأضاف عمر الأنصاري، أن هذه الوحدة سوف تؤسس على تمزيق نسيج أكبر منها، وهو المجموعة الاقتصادية لغرب أفريقيا (إيكواس)، مما سيؤثر انفصالها على شعوب المنطقة.

تحدى الغرب

يقول الدكتور عبد المهيمن محمد الأمين مدير جامعة الميغلي الأهلية الدولية بالنيجر، إن الدول الغربية ستبذل كل في وسعها من أجل الضغط على هذه الوحدة حتى لا تنجح، مشيرًا إلى أن أكبر المجالات التي يمكن الضغط عليها فيها هو الجانب الاقتصادي، خاصة وأن تلك البلدان ترتبط عملتها بفرنسا، ما يعني أن باريس يمكن أن تسد الكثير من المنابع والقنوات التي تدر الكثير من الفوائد الاقتصادية لهذه الدول.

ليس هذا فحسب، بل إنه سيكون هنالك ضغط في الجانب الأمني، وستحاول البلدان الغربية دعم الجهات المعارضة في المنطقة من أجل «الشوشرة على هذه الفيدرالية»، مشيرًا إلى أن تلك البلدان ستبذل الكثير حتى لا تتوسع هذه الكونفدرالية، وألا تنضم اليها دول أخرى، عبر عزلها، حتى لا يكون لها تأثير في محيطها.

وبحسب الصحفي المالي درامي عبدالله، فإن الدول الثلاث مستعدة لكل الاحتمالات، مؤكدًا أن شعوبها لم تعد تلقي بالا للتهديدات الغربية التي لن تتوقف ولن تتراجع في محاولة استرداد هيبتها التي تلاشت.

ولم يستبعد الدكتور علي يعقوب عميد كلية الدراسات العليا والبحث العلمي بالجامعة الإسلامية بالنيجر، محاولة القوى الغربية بكل ما تستطيع، الضغط حتى لا تنجح هذه الكونفدرالية، إما بانقلاب مضاد أو بإشعال الحروب والتمرد، أو بدعم القوى المسلحة، حتى لا تنعم هذه الدول الثلاث بالاستقرار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى