لافروف يستبعد اتفاقاً قريباً لوقف النار في قطاع غزة

هدف نتنياهو بتدمير "حماس" غير واقعي

وفي تصريحات صحفية أدلى بها عقب زيارته لماليزيا اليوم الأحد، استبعد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، اليوم الأحد، أي آفاق لإنهاء إراقة الدماء في الشرق الأوسط ووقف لإطلاق النار في قطاع غزة.

وقال الوزير الروسي: “لا توجد حتى الآن أي آفاق لوقف إراقة الدماء هذه. ردا على دعوات لوقف إطلاق النار قالت إسرائيل على لسان رئيس وزرائها نتنياهو إنها لن تتوقف حتى تدمير حماس بالكامل. في رأيي، ويشاركني العديد من زملائي وجهة النظر هذه، من غير الواقعي التدمير بشكل كامل لمنظمة قائمة لديها ما يكفي من القدرات والدعم، بما في ذلك في العالم الإسلامي”.

وأشار لافروف إلى أن بعض الدول تحاول إعداد مقترحات تسوية جديدة تنص على وقف تدريجي للعنف، “نظرا لأن إسرائيل ترفض وقفا فوريا لإطلاق النار”.

وأوضح لافروف: أن “بعض الدول العربية، مصر وقطر (تحديدا) تعمل مع الأمريكيين، كما أنها تعقد اجتماعات مع الإسرائيليين. ليس صحيحا تماما، برأيي، أن يبقى الفلسطينيون أنفسهم مستبعدين من الاتصالات التي من شأنها تحديد مصيرهم في نهاية الأمر”، مؤكدا أن روسيا “ستواصل المساهمة في استعادة الوحدة الفلسطينية”.

وكان لافروف قد اتهم  “واشنطن، من خلال قيامها بتزويد إسرائيل بالأسلحة والذخائر، بالتواطؤ بشكل مباشر في الصراع، تماما كما يحدث في أوكرانيا”، مؤكداً أن انفجار العنف في الشرق الأوسط هو نتاج للسياسات الأمريكية الفاشلة في المنطقة، وخطة بايدن لصفقة الرهائن شائنة ورفضتها إسرائيل”.

وقال: “إراقة الدماء في غزة تتوقف حال توقف الولايات المتحدة عن دعم إسرائيل لكنها إما لا تريد ذلك أو لا يمكنها اتخاذ هذا القرار”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى