لماذا قطعت مالي العلاقات الدبلوماسية مع أوكرانيا؟

تافي مهاكا

في الخامس من أغسطس/آب، أعلنت حكومة مالي قرارها بقطع العلاقات الدبلوماسية مع أوكرانيا، مشيرة إلى اعتراف من مسؤول أوكراني بأن كييف قدمت معلومات استخبارية حيوية للمتمردين الماليين، لشن هجوم قُتل فيه العديد من مرتزقة مجموعة فاغنر الروسية وجنود ماليين.

وأعلن متمردو الطوارق الشماليون مسؤوليتهم عن مقتل ما لا يقل عن 84 مرتزقًا و47 جنديًا ماليًا على مدار ثلاثة أيام من القتال في أواخر يوليو/تموز، فيما تبين أنه أعنف هزيمة لفاغنر منذ دخولها في صراع الساحل عام 2021 إلى جانب الحكومة المالية.

في 29 يوليو/تموز، قال أندريه يوسوف، المتحدث باسم وكالة الاستخبارات العسكرية الأوكرانية (GUR)، في تصريحات للمذيع العام “سوسبيلن”: إن المتمردين الماليين حصلوا على ” جميع المعلومات التي احتاجوها، مما مكنهم من تنفيذ عمليتهم ضد مجرمي الحرب الروس”.

ومع انتشار تصريحات يوسوف في مالي وإثارتها رد فعل فوري، حاولت الحكومة الأوكرانية نفي أي دور لها في الهجوم المميت للمتمردين، لكنها فشلت في إقناع الحكومة المالية. قامت مالي وحليفتها النيجر، اللتان عبرتا عن “صدمتهما العميقة” من تورط دولة صديقة في هجوم أسفر عن مقتل عشرات الجنود الماليين، بقطع جميع العلاقات مع الحكومة الأوكرانية بسرعة.

حدث هذا التصدع في وقت تحاول فيه كييف بشدة الحصول على دعم في الساحة العالمية.

منذ 24 فبراير/شباط 2022، تخوض أوكرانيا حربًا شاملة ضد روسيا التي شنت غزوًا واسع النطاق لأراضيها. في أكثر من عامين من الحرب، تسببت العدوانية الروسية في مقتل عشرات الآلاف من الأوكرانيين، وإصابة الكثيرين، وتحويل الملايين إلى لاجئين.

حتى الآن، منع الجيش الأوكراني، بدعم من حلفائه الغربيين، القوات الروسية الكبرى بكثير من إعلان نصر حاسم. في الواقع، تبنّت أوكرانيا مؤخرًا موقفًا أكثر حزمًا في الحرب، وبدأت حتى في تنفيذ عمليات هجومية داخل حدود روسيا. على سبيل المثال، في 10 أغسطس/آب، شاركت القوات الأوكرانية لقطات لها وهي تزيل الأعلام الروسية من المباني الحكومية في القرى عبر منطقة كورسك الروسية.

على مدار 30 شهرًا الماضية، عملت أوكرانيا بجد لإقناع قادة العالم بإدانة روسيا، وتأكيد اعترافهم الراسخ بسلامة أراضيها ودعم جهودها الحربية.

بينما تحاول أوكرانيا التصدي للإمبريالية الروسية، كان من المتوقع أن تحظى بدعم حماسي من الدول الأفريقية التي كانت تقاوم العدوان الإمبريالي منذ نشأتها. بالفعل، كان يجب أن يكون من السهل على أوكرانيا الحصول على دعم الأفارقة، لأن هجوم روسيا على أوكرانيا ليس فقط تذكيرًا بالاعتداءات الإمبريالية السابقة على أفريقيا، ولكنه أيضًا تسبّب في تكلفة اقتصادية كبيرة على القارة، حيث ترك العديد من البلدان قلقة بشأن شحنات القمح القادمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى