مراسم تشييع جثمان زعيم “حماس” تبدأ في طهران

الحرس الثوري يتوعد إسرائيل بالرد القاسي على جريمة اغتيال هنية

بمشاركة حشد من المشيعين يحملون صوره وأعلاما فلسطينية، بدأت مراسم تشييع جثمان رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران، صباح الخميس، بعد اغتياله في العاصمة الإيرانية، فيما توعد الحرس الثوري الإيراني إسرائيل بالرد القاسي من جبهة المقاومة على جريمة الاغتيال.

وأعلنت حركة حماس، الأربعاء، أن جثمان هنية سيدفن في قطر، بعد مراسم تشييع رسمي في طهران حيث اغتيل.

وقال بيان صادر عن الحركة، إن “جثمان هنية سينقل إلى قطر الخميس، بعد تشييع رسمي في طهران”، التي أعلنت الحداد 3 أيام.

واستشهد هنية في هجوم بصاروخ موجه في الساعات الأولى من صباح الأربعاء، استهدف مقر إقامته في طهران التي كان يزورها لحضور مراسم تنصيب الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان.

وفي السياق، أكد الحرس الثوري الإيراني إن “جريمة النظام الصهيوني باغتيال هنية ستواجه رداً قاسياً من جبهة المقاومة القوية وخاصة إيران”.

وقال الحرس الثوري الإيراني إننا “ندرس أبعاد حادثة استشهاد هنية في طهران وسنعلن عن نتائج التحقيق لاحقا”.

وكان هنية وصل إلى طهران للمشاركة في حفل تنصيب الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان، وقد التقاه مساء أمس الثلاثاء.

ونقلت صحيفة “نيويورك تايمز” مساء الأربعاء عن 3 مسؤولين إيرانيين مطلعين تصريحاتهم بأن المرشد الإيراني علي خامنئي أمر بضرب إسرائيل مباشرة ردا على اغتيال زعيم حركة “حماس” إسماعيل هنية.

وذكر المسؤولون الإيرانيون للصحيفة أن خامنئي أصدر أوامره في اجتماع طارئ للمجلس الأعلى للأمن القومي، وأن القادة يدرسون شن هجوم بمسيرات وصواريخ على أهداف عسكرية بمحيط تل أبيب وحيفا.

وجاء في تقرير الصحيفة نقلا عن لسان المسؤولين الإيرانيين أنه “من بين الخيارات سيكون هجوما منسقا من إيران واليمن وسوريا والعراق لتحقيق أقصى تأثير”.

وذكرت الصحيفة نقلا عن مصادرها أن “خامنئي أمر الحرس الثوري والجيش بإعداد خطط للهجوم والدفاع إذا توسعت الحرب”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى