واشنطن تحبط “مخطط إيراني” لاغتيال مسؤولين حكوميين

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، الثلاثاء، أنها أحبطت ما وصفته “مخطط إيراني” متورط فيه شخص باكستاني لاغتيال مسؤولين حكوميين أمريكيين، وذلك انتقاما لاغتيال الجنرال الإيراني قاسم سليماني في غارة أمريكية ببغداد في عام 2020.

وقال وزير العدل ميريك غارلاند في بيان، إن “وزارة العدل تعمل منذ سنوات بلا كلل للتصدي لمحاولات إيران الانتقام من مسؤولين أمريكيين لاغتيال الجنرال الإيراني قاسم سليماني“.

وأوضح البيان، الذي نقله عن غارلاند ومدير مكتب التحقيقات الفدرالي (FBI) كريستوفر راي والمدعي العام الفدرالي في مدينة بروكلين بولاية نيويورك بريون بيس، أن المواطن الباكستاني المرتبط بإيران آصف ميرشانت أوقف، ووجهت إليه تهمة محاولة ارتكاب جريمة “قتل بواسطة قتلة مأجورين”.

وأضاف البيان أن ميرشانت أوقف في 12 تموز/يوليو على أيدي عملاء في مكتب التحقيقات الفدرالي، أوهموه بأنهم قتلة محترفون، وقد حاول استئجارهم لتنفيذ مخططه.

وأكد المدعي العام بيس أن “ميرشانت، الذي يعمل لصالح آخرين في الخارج، يشتبه بأنه خطط لقتل مسؤولين حكوميين أمريكيين على أراضي الولايات المتحدة”.

وعلى الرغم من أن الشخصيات المستهدفة لم تحدد، استبعد وزير العدل وجود “أي صلة” بين المتهم ومحاولة الاغتيال التي استهدفت الرئيس السابق دونالد ترامب في بنسلفانيا في 13 تموز/يوليو الماضي.

وشهد ذلك اليوم شائعات عن مؤامرة دبرتها إيران لاغتيال ترامب انتقاما لمقتل سليماني. وتم توقيف ميرشانت (46 عاما) بينما كان على وشك مغادرة الولايات المتحدة.

زوجته وأولاده يقيمون في طهران

وأشار البيان إلى أن المتهم “مرتبط بشكل وثيق بإيران”، لأن زوجته وأولاده يقيمون في طهران، علما أن لديه أسرة ثانية في كراتشي بباكستان. ووفقا لمدير مكتب التحقيقات الفدرالي كريستوفر راي، فإن اللجوء لقتلة مأجورين هو “أسلوب إيراني بامتياز”.

وقال الوزير غارلاند إن “وزارة العدل رفعت عددا من الدعاوى ضد أفراد يعملون نيابة عن الحكومة الإيرانية لقتل أمريكيين في الولايات المتحدة”. وأضاف أن “وزارة العدل لن تدخر أي جهد لإيقاف ومحاسبة أولئك الذين يسعون لتنفيذ مؤامرة إيران لقتل مواطنين أمريكيين”.

وحذر الوزير الأمريكي من أن “هذه التهديدات ستستمر على الأرجح، وهذه القضية لن تكون الأخيرة”. وتعتبر إيران العدو اللدود للولايات المتحدة، إذ إن العلاقات الدبلوماسية بين البلدين مقطوعة منذ 1980.

وفي عهد ترامب، في 3 كانون الثاني/يناير 2020، اغتيال قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني ومهندس الاستراتيجية الإيرانية في الشرق الأوسط الجنرال قاسم سليماني بغارة شنتها طائرة أمريكية مسيرة في بغداد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى