وزير الخارجية الإسرائيلي يدعو لتهجير سكان الضفة الغربية المحتلة

دعا وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، اليوم الأربعاء، إلى تهجير الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة على غرار ما تفعله قوات الاحتلال في قطاع غزة.

وقال كاتس، أن التعامل مع التهديد في الضفة الغربية يجب أن يتم بنفس الطريقة التي نتعامل بها مع غزة، مؤكداً على ضرورة “العمل على تهجير مؤقت للسكان من الضفة الغربية”.

ونشر كاتس، عبر حسابه على منصة “إكس”، إن “ما يجري في الضفة الغربية حرب بكل معنى الكلمة وعلينا الانتصار فيها”، مؤكدًا على ضرورة التعامل مع ما وصفه “التهديد في الضفة الغربية بذات الطريقة التي نتعامل بها مع قطاع غزة”.

واتهم وزير الخارجية الإسرائيلي، “إيران بالعمل على إنشاء جبهة إرهابية ضد إسرائيل في الضفة الغربية، وفقا لنموذج غزة ولبنان، وذلك من خلال تمويل وتسليح الإرهابيين وتهريب الأسلحة المتطورة من الأردن”، على حد زعمه.

وقد شنّ جيش الاحتلال الإسرائيلي، فجر الأربعاء، عدوان عسكري واسع على شمال الضفة الغربية المحتلة، هو الأكبر منذ الانتفاضة الثانية في عام 2000، إذ شملت مدن ومخيمات جنين وطولكرم ونور شمس والفارعة وطوباس، نتج عنه حتى الأن استشهاد عشرة فلسطينيين على الأقل حسبما أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية بالضفة.

وزعمت إسرائيل إن العملية تهدف إلى “القضاء على مجموعات مسلحة”، وأن الجيش يحاصر المستشفيات لضمان “عدم وصول الجرحى إليها”.

وذكر مسؤولون إسرائيليون لصحيفة “يديعوت أحرنوت” أن الجيش “سيقوم بتهجير مناطق سكانية إذا لزم الأمر، وذلك على غرار ما يجري في قطاع غزة”.

بدورها، قالت مصادر فلسطينية، إن مئات الجنود يشاركون في هذه العدوان بغطاء جوي، وأنهم قتلوا عدداً كبيراً من الشبان، فيما أوضحت السلطات الصحية الفلسطينية أن العدوان الإسرائيلي تسبب في استشهاد عشرة أشخاص على الأقل في جنين وطوباس بالضفة الغربية المحتلة.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، عن “استشهاد 11 فلسطينيا خلال اقتحام الجيش الإسرائيلي شمالي الضفة الغربية، 6 منهم في جنين و5 بطوباس”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى