الإعلان عن وفاة الرئيس الإيراني والوفد المرافق له بحادثة تحطم مروحية

أعلنت مصادر عديدة من إيران، في ساعة مبكرة اليوم الاثنين، وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية أمير عبد اللهيان وجميع من كانوا على متن الطائرة.

ونعى محسن منصوري المساعد التنفيذي للرئاسة الإيرانية الرئيس إبراهيم رئيسي ووصفه بسيد الشهداء.

وقد أكد التلفزيون الرسمي الإيراني، الاثنين، وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي وجميع مرافقيه بما فيهم وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان في حادث تحطم مروحيتهم في منطقة جبلية.

وبحسب وكالة “مهر” الإيرانية، تعرضت المروحية التي كانت تقل الرئيس والوفد المرافق له، أمس، لحادث أثناء عودتها من منطقة خودافرين إلى تبريز وسط ظروف جوية سيئة.

وكانت الظروف الجوية القاسية جعلت من الصعب تحديد المكان الذي وقع فيه الحادث، وبالتالي فإن عمل فرق الإنقاذ للوصول إلى المنطقة ترافق مع العديد من الصعوبات.

من الجدير ذكره، أن وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان كان أيضا على متن مروحية الرئيسي الإيراني، بالإضافة إلى محمد علي آل هاشم ممثل المرشد الإيراني في محافظة أذربيجان الشرقية، ومالك رحمتي محافظ أذربيجان الشرقية، وطاقم المروحية.

وقادت فرق الإنقاذ منذ ساعات عصر أمس الأحد، جهودا كثيفة للوصول إلى مكان الحادث، وقد عوقت الظروف الجوية والضباب والأمطار، وصول الآليات، ما دفع فرق راجلة إلى تمشيط المكان بحثا عن الحطام.

وكان الرئيس الإيراني يستقل طائرة هليكوبتر ضمن موكب من ثلثا طائرات، أعلن التلفزيون الإيراني أن طائرة رئيسي تعرضت لحاث وصفه البعض بـ”الهبوط الصعب” حدث بالقرب من مدينة جلفا الواقعة على الحدود مع دولة أذربيجان، على بعد حوالي 600 كيلومتر شمال غرب العاصمة الإيرانية طهران.

وأظهرت لقطات نشرتها وكالة الأنباء الإيرانية “إيرنا” في وقت مبكر من يوم الاثنين ما وصفته الوكالة بموقع التحطم عبر واد شديد الانحدار في سلسلة جبلية. وقال جنود يتحدثون اللغة الأذرية المحلية: “ها هي، لقد وجدناها”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى