وفود إسرائيلية وأميركية تبحث في القاهرة نقاطاً عالقة بصفقة التهدئة مع “حماس”

تستضيف القاهرة هذا الأسبوع وفوداً إسرائيلية وأميركية لبحث النقاط العالقة في صفقة التهدئة بين حركة “حماس” وإسرائيل في قطاع غزة، كما يصل مدير المخابرات المركزية الأميركية وليام بيرنز إلى قطر الأسبوع المقبل من أجل المفاوضات.

وقالت قناة (إكسترا نيوز) المصرية، السبت، بأن القاهرة نقلاً عن مصدر رفيع المستوى قوله إن مصر تجري اتصالات مع حماس في إطار جهودها لإنجاز اتفاق التهدئة وتبادل المحتجزين.

وأكد المصدر أن مصر ستعقد لقاءات مكثفة مع كافة الأطراف خلال الأسبوع الجاري لدراسة النقاط العالقة في اتفاق التهدئة في قطاع غزة.

وفي وقت سابق السبت، أفادت صحيفة (هآرتس) الإسرائيلية بأن وليام بيرنز مدير المخابرات المركزية الأميركية، من المتوقع أن يلتقي رئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ورئيس المخابرات المصرية عباس كامل، ورئيس الموساد الإسرائيلي دافيد بارنياع هذا الأسبوع استعداداً لجولة جديدة من المفاوضات بين إسرائيل وحماس.

وأضافت الصحيفة أنه من المتوقع أن يغادر أفراد من فريق التفاوض الإسرائيلي في وقت لاحق هذا الأسبوع إسرائيل للاجتماع مع ممثلين عن الوسطاء للعمل على تفاصيل اتفاق محتمل لوقف إطلاق النار في غزة وإطلاق سراح الأسرى والمحتجزين.

وفي السياق، ذكر مصدر مطلع لوكالة أنباء “رويترز” أن مدير المخابرات المركزية الأميركية وليام بيرنز سيسافر إلى قطر الأسبوع المقبل من أجل المفاوضات.

وامتنع متحدث باسم المخابرات المركزية عن التعقيب على زيارة بيرنز تماشياً مع سياسة عدم الإفصاح عن رحلات مدير المخابرات.

وقال المصدر، الذي طلب عدم ذكر هويته، إن المناقشات ستركز على التوصل لحل بخصوص مطلب “حماس” بأن تقوم الولايات المتحدة وإسرائيل وقطر ومصر بتقديم ضمان مكتوب لوقف إطلاق نار مؤقت وتوصيل المساعدات وانسحاب القوات الإسرائيلية إذا استمرت المحادثات غير المباشرة بخصوص تطبيق المرحلة الثانية من الخطة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى