هجوم إليكتروني يتسبب بتفجير أجهزة اتصالات تابعة لحزب الله

عدد كبير من الإصابات ومستشفيات لبنان تعلن الاستنفار

أفادت مصادر محلية في لبنان، بأن “هجوما إليكترونيا استهدف أجهزة الاتصال PAGER في لبنان مما تسبب في إصابة العشرات من قبل عناصر “حزب الله”.

وبحسب المعلومات فإن أجهزة الـpagers انفجرت بحامليها في الضاحية الجنوبية لبيروت والبقاع شرق لبنان والجنوب (النبطية، الحوش، بنت جبيل، صور)

وقالت المصادر إن “طبيعة الإصابات تشير إلى استبعاد احتمال انفجار بطاريات الأجهزة، بل إلى وجود مواد متفجرة فيها، حيث رصد حدوث إصابات بليغة جدا”.

وأعلن وزير الصحة اللبناني فراس الأبيض الثلاثاء إن مئات العناصر من حزب الله أصيبوا بجروح جراء انفجار متزامن لأجهزة اتصال يحملونها في الضاحية الجنوبية لبيروت وجنوب لبنان.

ونقل الجرحى إلى مستشفيات مرجعيون الحكومي والهرمل كما نقل عدد آخر إلى مستشفى اللبناني الإيطالي في صور. وأطلقت النداءات للمواطنين للتبرع بالدم من كافة الفئات في هذه المستشفيات.

استنفار في مستشفيات لبنان

وقال مركز عمليات طوارئ الصحة العامة التابع لوزارة الصحة اللبنانية في بيان أن “أعداداً كبيرة من المصابين بجروح مختلفة تتوافد إلى المستشفيات اللبنانية، وتبين بصورة أولية ان الإصابات تتصل بتفجير أجهزة لاسلكية كانت بحوزة المصابين”.

وتابع البيان: “بناء عليه تطلب الوزارة من جميع المستشفيات في مختلف المناطق اللبنانية، ولا سيما في المناطق المتاخمة لأماكن حصول الإصابات الاستنفار إلى أقصى درجة ورفع مستوى استعداداتها لتلبية الحاجة السريعة إلى خدمات الطوارئ الصحية، والبقاء على تنسيق مع وزارة الصحة العامة لسرعة توزيع الإصابات وضمان السرعة في بدء علاجها”.

كما طالبت وزارة الصحة جميع المواطنين الذين يمتلكون أجهزة اتصالات لاسلكية بـ”الابتعاد عنها ريثما تتبين حقيقة ما هو حاصل”.

وكانت وسائل إعلام لبنانية قالت، في وقت سابق، إن “هناك حدث أمني في الضاحية الجنوبية لبيروت ومناطق أخرى أدى إلى سقوط عدد كبير من الإصابات”، مشيرة إلى أن “إسرائيل دخلت على نظام أجهزة الاتصال اللاسلكية من نوع “PAGER” التي يستخدمها حزب الله وقامت بتفجيرها”.

يشار إلى أن الـ”بيجر” هو جهاز مناداة أو وهو جهاز إلكتروني صغير يسهل حمله ويستخدم لاستقبال الرسائل القصيرة أو رقم الشخص الذي يحاول الاتصال بالجهاز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى