إيران بدأت هجوماً صاروخياً واسعاً على إسرائيل

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي مساء اليوم الثلاثاء، أن إيران بدأت هجوماً بالصواريخ على إسرائيل.

وطلب المتحدث باسم الجيش من الإسرائيليين البقاء في حالة تأهب واتباع تعليمات قيادة الجبهة الداخلية بدقة.

وأضاف في بيان مصور: “في الدقائق القليلة الماضية، وزعت قيادة الجبهة الداخلية تعليمات منقذة للحياة في مناطق مختلفة في جميع أنحاء البلاد، يطلب فيها من الجمهور الالتزام بإرشادات قيادة الجبهة الداخلية”.

وتابع قائلا: “عند سماع صفارة الإنذار، يجب عليك الدخول إلى مكان محمي والبقاء هناك حتى إشعار آخر”.

وأفاد بأن الجيش الإسرائيلي يقوم وسيقوم بكل ما هو ضروري لحماية المدنيين.

وذكرت وسائل إعلام أنه تم إطلاق 100 صاروخ باليستي وصاروخ “كروز” باتجاه إسرائيل.

صافرات الإنذار تدوي في جميع أنحاء إسرائيل

وقال جيش الاحتلال الإسرائيلي، الثلاثاء، إن صافرات الإنذار دوت في جميع أنحاء إسرائيل، وأن منظومة “القبة الحديدية” أسقطت عدداً من الصواريخ الإيرانية.

ونشرت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية، مقاطع فيديو لصواريخ قالت إنها تحلق في سماء طهران.

وقال شاهدان من وكالة “رويترز” إن صواريخ شوهدت تحلق فوق الأردن، كما أفادا بسماع دوي انفجارات قوية في وادي الأردن، ولفتا إلى اعتراض صواريخ إيرانية في الأجواء الأردنية أثناء تحليقها باتجاه القدس.

رصد استعدادات من إيران

وكان المتحدث باسم جيش الاحتلال دانيال هاغاري إن واشنطن أبلغتهم اليوم الثلاثاء أنها ترصد استعدادات من إيران لإطلاق صواريخ نحو إسرائيل قريبا، محذرا من أن أي هجوم إيراني ستكون له “عواقب وخيمة”.

وأفادت مراسلتنا مساء اليوم الثلاثاء، بأن صفارات الإنذار تدوي في تل أبيب والقدس وديمونا والنقب في إسرائيل.

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز، نقلا عن مسؤولين إسرائيليين- أن الهجوم الإيراني المحتمل سيشمل طائرات من دون طيار وصواريخ باليستية تطلق باتجاه إسرائيل.

كما نقلت صحيفة وول ستريت جورنال عن مسؤول بالبنتاغون قوله: “لاحظنا خلال اليوم الماضي استعدادا متزايدا ونقل إيران منصات إطلاق صواريخ”.

أما شبكة إن بي سي فنقلت عن مسؤولين بالبيت الأبيض والبنتاغون توقعهم “أن تهاجم إيران مواقع عسكرية وحكومية بإسرائيل لا مواقع مدنية”.

وأكد المسؤولون الإسرائيليون أن الهجوم المحتمل سيكون بالصواريخ الباليستية على 3 قواعد جوية عسكرية ومقر استخباري شمال تل أبيب، في غضون 12 ساعة.

وأضاف هاغاري “سنتعامل مع أي تهديد جوي من إيران كما تعاملنا من قبل ونحن على استعداد عال.. تعاملنا مع التهديدات من إيران في الماضي وسوف نتعامل معها في هذه المرحلة أيضا”.

ولكنه أشار إلى أن إسرائيل “لم ترصد أي تهديد جوي تم إطلاقه نحو إسرائيل من إيران”.

مشاورات في إسرائيل

وذكرت صحيفة “إسرائيل اليوم” أن وزير الدفاع يوآف غالانت ورئيس الأركان هرتسي هاليفي يعقدان الآن مشاورات مع قيادات الجيش لتقييم الوضع.

كما قال بيان لمكتب وزير الحرب الإسرائيلي أن غالانت بحث مع نظيره الأميركي لويد أوستن الاستعدادات لصد الهجوم الإيراني المرتقب، على حد قول البيان.

كما نقل موقع أكسيوس الإخباري عن مسؤول إسرائيلي رفيع أن إسرائيل تعتقد أن الهجوم الإيراني عليها سينفذ الساعات القليلة المقبلة، وأن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو عقد مشاورات أمنية بشأن الهجوم المتوقع.

بايدن يدعو إلى اجتماع مع هاريس وفريق الأمن القومي

وأعلن البيت الأبيض، الثلاثاء، أن الرئيس جو بايدن، دعا إلى عقد اجتماع مع نائبته كامالا هاريس، وفريق الأمن القومي لمناقشة الخطط الإيرانية لشن هجوم على إسرائيل.

الحرس الثوري الإيراني يصدر بياناً بعد قليل

أعلن التلفزيون الإيراني الرسمي، الثلاثاء، عزمه بث بعد قليل، بيان للحرس الثوري، وذلك بعد دقائق من إعلان إسرائيل وصول نحو 100 من الصواريخ التي أطلقتها إيران على أهداف عسكرية في تل أبيب ومناطق أخرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى