ليلة مرعبة في قطاع غزة… قصف إسرائيلي هستيري على شمال ووسط القطاع

سقوط عشرات الشهداء والجرحى معظمهم من النازحين في جباليا ودير البلح

مع مرور عام على بدء إسرائيل تنفيذ جرائم الإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين في قطاع غزة، استشهد 21 فلسطينيا على الأقل وأصيب آخرون، اليوم الأحد، في قصف إسرائيلي على مسجد يؤوي نازحين في دير البلح وسط القطاع.

كما قصفت بشكل هستيري منازل المواطنين في مخيم جباليا ومحيطه وشنت نحو 60 غارة جوية مترافقة مع القصف المدفعي، مما أسفر عن إصابة واستشهاد عشرات الفلسطينيين.

وأعلن الدفاع المدني استشهاد 21 شخصا في الغارة الإسرائيلية على قرب مستشفى شهداء الأقصى في دير البلح، وأكدت وسائل إعلام فلسطينية أن “21 شخصا استشهدوا وأصيب عدد آخر جراء قصف طائرات الاحتلال الإسرائيلية لمسجد يؤوي نازحين قرب مستشفى شهداء الأقصى بدير البلح وسط قطاع غزة”.

وأظهرت مقاطع مصورة نشرتها وسائل إعلام فلسطينية سقوط عشرات الشهداء والجرحى وتهدم المسجد على رؤوس النازحين.

وعاش سكان شمال قطاع غزة، ليلة السبت – الأحد، ساعات مرعبة مع اشتداد العدوان الإسرائيلي على المحافظة المنكوبة والذي جاء بعد فترة هدوء نسبية عاشتها المنطقة التي عايشت عدوانا واسعا منذ عام كامل.

واستهدف جيش الاحتلال عبر الطيران الحربي والمروحي والمُسير والمدفعية وبشكل مركز مناطق مختلفة من شمال غزة، ومنها مخيم جباليا وبلدة جباليا البلد وبيت لاهيا والمناطق الغربية من المحافظة الشمالية التي شهدت عقب القصف توغلا بريا وحركة نزوح من الأهالي الموجودين في ما تبقى من منازلهم ومراكز الإيواء.

الأحزمة النارية

وشن الطيران الحربي نحو أربع موجات من القصف العنيف على مناطق مختلفة من شمال غزة، في ما يعرف محليا باسم الأحزمة النارية.

وبالتزامن كانت الطائرات المسيرة المعروفة محليا باسم كواد كابتر تطلق القنابل والرصاص الحي على المناطق المستهدفة. واستشهد عشرة أشخاص على الأقل بقصف من الطيران الحربي لمنزل في بلدة جباليا البلد، فيما استشهدت امرأة ورجل بقصف شقتين سكنيتين في وسط مخيم جباليا.

وفي مخيم جباليا أيضاً، استهدف الطيران الإسرائيلي سيارة لنقل المياه ومنع الإسعافات من انتشال الشهداء، ثم استهدف من يقترب منها برصاص من الطيران المسير.

وفي منطقة بئر النعجة، غربي جباليا، استهدف الطيران الحربي منزلا، ما أدى لاستشهاد نحو عشرة فلسطينيين وإصابة العديدين منهم.

ووصل ثلاثة شهداء وثمانية مصابين إلى مستشفى العودة في تل الزعتر، شمال شرقي مخيم جباليا، سقطوا جراء القصف الذي استهدف المناطق الشرقية، وفق ما أعلنت مصادر طبية وشهود عيان.

وقد وصل نحو 30 شهيدا و150 جريحا إلى مستشفيات غزة منذ عصر السبت.

وقال جهاز الدفاع المدني في بيان إن طواقمه غير قادرة على التعامل مع العدد الكبير من المنازل السكنية التي استهدفها الاحتلال الإسرائيلي، الليلة الماضية، في شمال قطاع غزة.

وأضاف: “ما زال هناك عالقون تحت أنقاض هذه المنازل، والطواقم غير قادرة على التعامل معهم بسبب تزامن قصفها ولعدم توفر معدات الإنقاذ الثقيلة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى